العالم في 60 ثانية

القضاء الفرنسي: لاجارد “مهملة”.. العالم في 60 ثانية


 حول العالم في 60 ثانية

نبدأ  من فرنسا، حيث أدان القضاء الفرنسي مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاجارد، بتهمة الإهمال، وتمت محاكمة لاجارد أمام محكمة عدل الجمهورية، وذلك بعد أيام من بدء محاكمة لاجارد بتهمة إهمال قد يكون سمح بحصول اختلاس ضخم للأموال العامة أثناء شغلها مهام وزيرة الاقتصاد الفرنسي. وقد تصل العقوبة إلى السجن عاما واحدا وغرامة 15 ألف يورو.

وفي الولايات المتحدة، ينعقد اليوم الإثنين، المجمع الإنتخابي لتأكيد فوز دونالد ترامب في تصويت روتيني في العادة، لكنه يجري هذا العام وسط مزاعم باختراق إلكتروني روسي للتأثير في نتيجة الإنتخابات. ويراهن معارضو ترامب على أعضاء الهيئة الإنتخابية لعدم تثبيته رئيسًا.


وفي أثيوبيا، أعلن مصدر أثيوبي مطلع، عن وصول وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن، إلى أديس أبابا مساء اليوم الإثنين، في أول زيارة له منذ تعيينه في منصبه في يناير الماضي.  تجئ الزيارة بعد أيام من نقل وكالة أنباء الأناضول عن زيارة مستشار العاهل السعودي بالديوان الملكي، أحمد الخطيب، لأثيوبيا لزيارة سد النهضة.

وفي الأردن، أعلنت قوات الأمن انتهاء المواجهه المسلحة بمدينة الكرك بمقتل أربعة مسلحين بعد إجبارهم على الخروج من قلعة تاريخية بالمدينة. وكان مسلحين قد شنوا هجمات أسفرت عن مقتل عشرة أشخاص من بينهم 7 من أفراد الأمن وسائح كندي.

.وقال وزير الداخلية الأردني أن منفذي الهجوم كان بحوزتهم أحزمة ناسفة وأسلحة وكانوا يخططون لمزيد من الهجمات بالبلاد. ولم يتضح إذا ما كان المسلحين ينتمون إلى تنظيم إرهابي، لكن نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر أردني قوله أن :” أنهم أردنيين ينتمون إلى خلية يشتبه بارتباطها بتنظيم داعش”.

ومع استمرار عمليات الإجلاء في حلب، قال وزير خارجية تركيا، مولود تشاووش أوغلوا أنه تم إجلاء نحو 20 ألفًا من شرق حلب حتى الآن، وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة أن قرابة 50 طفلًا كانوا محاصرين في دار أيتام تم إجلاؤهم اليوم أيضًا، حيث كان يعاني بعضهم من إصابات خطيرة.

وفي نفس السياق، دعا مجلس الأمن بالإجماع اليوم مراقبة عمليات الإجلاء وسلامة المدنيين.

أما في الرياضة، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يوم الإثنين تغريم اتحادات اللعبة في انجلترا واسكتلندا وإيرلندا الشمالية وويلز لارتداء لاعبيهم شارات تحمل “دلالات سياسية” خلال تصفيات كأس العالم في نوفمبر الماضي.  وأقيمت كل المباريات في نوفمبر تزامنًا مع إحياء بريطانيا ذكرى الجنود الذين قتلوا في الحرب العالمية الأولى والثانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى