سياسة

“العدل” يقاضي شركة “أوبر” بسبب إعلان هنيدي الجديد (فيديو)

بسبب "همام" و"خلف"

قرر السيناريست مدحت العدل، رئيس جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصريين “ساسيرو”، مقاضاة شركة “أوبر” بعد أن قامت بالتعدي على حقوقه كمؤلف لفيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية” دون ترخيص كتابي مسبق منه كمؤلف.

وأصدر حسام لطفي محامي مدحت العدل بيانا جاء فيه: “يعرب الفنان الدكتور مدحت العدل عن أسفه أن تتورط شركة “أوبر” في إعلان عن النقل الجماعي متعدية على حقوقه كمؤلف لفيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية، ومبدع للشخصية المحورية فيه التي جسدها الفنان “محمد هنيدي” في الفيلم والإعلان، مستخدما جملا حوارية من الفيلم نفسه، كما تورطت في استخدام أغنية من تأليفه أداها الفنان محمد هنيدي في فيلم “همام في أمستردام” وقد تم ذلك دون ترخيص كتابي مسبق منه كمؤلف.

مدحت العدل

وتولى مكتب المحامي الدكتور حسام لطفي القضية، وبعد أن تواصل بالشركة العالمية نكلت الأخيرة وأبت إلا أن تمم دعاياتها على حساب حقوق المؤلف.

وتم إخطار الجهات المعنية بما تم من تعد يعاقب عليه القانون بالحبس والغرامة وغلق المنشأة المتعدية ومصادرة مواد التعدي ونشر الحكم بالإدانة على نفقة المحكوم عليه، دون إخلال بالتعويضات المدنية المستحقة.

كما أطلعت الإدارة المركزية الرقابة على المصنفات السمعية البصرية بشؤونها، وكذلك المجلس الأعلى للإعلام، وحُرر محضر لدى شرطة “الانترنت” باعتبار أن الإعلان متاح على الموقع الإلكتروني لشركة “أوبر”، ويتضمن تعديا صارخا على حق المؤلف، حيث حرصت الشركة على اقتباس كامل الإعلان من أفلام سينمائية ثلاثة وهي “صعيدي في الجامعة الأمريكية”، و”جاءنا البيان التالي”، و”فول الصين العظيم” فى سابقة خطيرة لشركة عالمية واجب عليها أن تحترم الحقوق وتردها إلى أصحابها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى