سياسةفيديو

فيديو: قائد شرطة شيكاغو “يتنحى” عن منصبه بعد مقتل شاب أسود

بالفيديو: قائد شرطة شيكاغو “يتنحى” عن منصبه بعد مقتل شاب أسود

&nbsp

 

استجاب قائد شرطة مدينة شيكاجو الأمريكية لطلبات التنحي عن منصبه يوم الثلاثاء بعد أيام من الاحتجاجات على مقتل شاب أسود على يد شرطي أبيض أطلق عليه 16 رصاصة ورفض إدارة الشرطة لأكثر من عام نشر فيديو يوثق عملية القتل

.وأعلن رام إيمانويل رئيس بلدية شيكاجو في مؤتمر صحفي أنه طلب من قائد الشرطة جاري مكارثي الاستقالة. وقال إيمانويل أيضا إنه أنشأ قوة مهام جديدة دورها مساءلة الشرطة.

واتهم الشرطي الأبيض جيسون فان دايك قبل أسبوع بارتكاب جريمة قتل من الدرجة الأولى في واقعة قتل الشاب لاكوان مكدونالد عام 2014. ونشر في اليوم نفسه الفيديو الذي صورته كاميرا مثبته داخل سيارة دورية.

وأشعل قتل رجال سود على يد ضباط- أغلبيتهم من البيض- من قوات إنفاذ القانون في مدن أمريكية احتجاجات لنحو عامين وأذكى جدلا في عموم الولايات المتحدة محوره العلاقات العرقية وأساليب الشرطة.

Photo
قائد شرطة شيكاغو المتنحي -الصورة من رويترز

وقال إيمانويل وهو ديمقراطي سبق له العمل ككبير موظفي البيت الأبيض في إدارة الرئيس باراك أوباما إنه مسؤول عما حدث في القضية بنفس قدر مسؤولية قائد الشرطة. وقال إن إنشاء قوة المهام يراد به إعادة الثقة في إدارة الشرطة في واحدة من كبرى المدن الأمريكية.

وتحمل نحو 150 متظاهرا درجات حرارة تصل للتجمد وخرجوا أمام مقر شرطة شيكاجو في مسيرة احتجاج مساء الثلاثاء.

وبرزت أساليب الشرطة وعنف الشوارع كأحد أبرز القضايا أمام إيمانويل منذ انتخابه لفترة ثانية رئيسا لبلدية شيكاجو في أبريل نيسان الماضي. وواجه هو ومكارثي وأنيتا ألفاريز التي تشغل منصب الادعاء بولاية إيلينوي انتقادات بعدما استغرق الأمر 13 شهرا لنشر فيديو إطلاق النار وتوجيه اتهام لفان دايك.

وقال إيمانويل إن قوة المهام الجديدة ستتكون من خمسة أشخاص وسيكون مستشارها ديفال باتريك حاكم ماساتشوستس السابق الذي نشأ في شيكاجو. وقال باتريك إنه يأمل أن ينجح في المساعدة على استعادة ثقة المجتمع في الشرطة وإعادة بناء نظام المساءلة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى