سياسة

الصّحْبة تُطيل عمر أحبتك من كبار السن

الصّحْبة تطيل عمر أحبتك من كبار السن

 

بولا سبان- نيويورك تايمزGood Housekeeping

إعداد وترجمة: فاطمة لطفي

هل تعلم أن قضاءك وقتًا أطول مع أحبتك من كبار السن، أمك وأبيك أو جدتك وجدك أو أقربائك، يسهم بشكل كبير في إطالة أعمارهم؟ هذا ما تثبته دراسة جديدة من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية. 

أكدت الدراسة الحديثة على أهمية توطيد علاقاتك مع كبار السن، حيث يمكن للعزلة الاجتماعية والوحدة أن تحدث تأثيرًا خطيرًا عليهم، نفسيًا وبدنيًا.

تتبع باحثون 1600 مشارك (متوسط أعمارهم 71 عامًا)، ووجدوا أن من يعانون من الوحدة يواجهون صعوبات في ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة. وحتى عندما تحكمت الدراسة في الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والصحة، وجدت أن هناك ارتفاع نسبة الوفيات بين الوحيدين، حيث توفي 23% خلال ستة أعوام من الدراسة،  مقارنة بـ14% ممن حظوا برفقة كافية.

تقول باربرا موسكوفيتش، كبير الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في رعاية المسنين، في مستشفى ماساتشوستس العام لصحيفة نيويورك تايمز: “الشيء الذي نحتاج إليه طيلة حياتنا ولا يتغير أبدًا، هو وجود الأشخاص الذين يعرفوننا ويقدروننا ويجلبون لنا البهجة دائمًا بجوارنا”.

يعاني كبار السن من مخاطر التعرض للاكتئاب والتدهور المعرفي وأمراض مثل مرض الشريان التاجي.

وتساعد الصحبة كبار السن في الحفاظ على حياتهم، كما تسهم الصداقة في هذه السن في تحسين صحتهم النفسية والجسدية.

لذا من الهام أن نقضي وقتًا أطول مع أحبتنا من كبار السن، بالإضافة أنه علاقة تكافلية لا يمكن نكرانها، حيث يحصلون هم على الرفقة وتبادل أطراف الحديث في حياتهم اليومية، ونستفيد نحن أيضًا من قصصهم وحكاياتهم التي مروا بها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى