أخبارمجتمع

الصين تخيف العالم: فيروس كورونا الجديد ينتقل بين البشر

بكين (رويترز) – أكدت السلطات الصينية أن فيروسا جديدا من سلالة كورونا يمكن أن ينتقل بين البشر كما أعلنت إصابة 15 من العاملين في قطاع الصحة ووفاة سادس حالة مصابة، في الوقت الذي يسافر فيه ملايين الآسيويين يوم الثلاثاء لقضاء عطلة السنة القمرية الجديدة.

وتسببت أحدث الأنباء المتعلقة بتفشي فيروس كورونا، الذي بدأ في مدينة ووهان بوسط الصين، في اضطراب أسواق المال بينما دعت منظمة الصحة العالمية إلى اجتماع يوم الأربعاء لبحث إعلان حالة طوارئ صحية عالمية.

وقالت لجنة الصحة الوطنية إنه حتى يوم الاثنين ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة في الصين إلى 291 منهم نحو 270 في إقليم هوبي وعاصمته ووهان البالغ عدد سكانها 11 مليونا.

وانتشر الفيروس في مدن أخرى حيث أُعلن عن 15 حالة إصابة في إقليم قوانغدونغ في جنوب البلاد وخمسة في العاصمة بكين وحالتين في شنغهاي.

وقال تاكيشي كاساي المدير الإقليمي لمنطقة غرب المحيط الهادي في منظمة الصحة العالمية في بيان بالبريد الإلكتروني ”تشير المعلومات بشأن حالات العدوى المبلغ عنها مؤخرا إلى أنه قد يكون هناك الآن انتقال بين البشر“.

وأعاد هذا إلى الأذهان ذكريات مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) الناتج عن سلالة أخرى من فيروس كورونا والذي تفشى في الصين في 2002 و2003 وأودى بحياة نحو 800 شخص في وباء انتشر بأنحاء العالم.

وبدأت السلطات الصحية في أنحاء العالم تكثيف فحص المسافرين القادمين من الصين. وتم اكتشاف حالتي إصابة في تايلاند وحالة في اليابان وأخرى في كوريا الجنوبية وواحدة في تايوان فيما أعلنت الفلبين يوم الثلاثاء اكتشاف أول حالة إصابة مشتبه بها.

وذكر رئيس بلدية ووهان للتلفزيون الرسمي أن عدد الوفيات بسبب الفيروس الجديد ارتفع إلى ستة.

كما أكدت السلطات الصينية أيضا لأول مرة أن الفيروس يمكن أن ينتقل بين البشر مضيفة أن 15 من العاملين في القطاع الطبي أصيبوا بالعدوى.

وقد يؤدي الفيروس للإصابة بالتهاب رئوي وتشمل أعراضه الحمى وصعوبة في التنفس. ونظرا لتشابه الأعراض مع الكثير من أمراض الجهاز التنفسي فإن هناك حاجة لمزيد من الفحص.

* فحص في المطارات

ولم يُعرف منشأ الفيروس حتى الآن لكن منظمة الصحة العالمية تقول إن مصدره الرئيسي حيواني على الأرجح. وربط مسؤولون صينيون بين تفشي الفيروس وسوق للمأكولات البحرية في ووهان.

ولم تصدر منظمة الصحة العالمية حتى الآن توصيات بفرض قيود على التجارة أو السفر لكن من الممكن مناقشة مثل هذه الإجراءات في اجتماعها الطارئ يوم الأربعاء.

وقال قنغ شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن بكين ستحضر اجتماع منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء وتقدم المعلومات المتعلقة بالأمر.

وأضاف في مؤتمر صحفي اعتيادي ”ترغب الصين في تعميق التعاون العالمي والعمل مع المجتمع الدولي للتصدي للوباء“.

وتفحص سلطات المطارات في الولايات المتحدة وغالبية الدول الآسيوية المسافرين القادمين من ووهان.

وذكرت أستراليا يوم الثلاثاء أنها ستفحص المسافرين القادمين على متن رحلات من ووهان.

وقال موقع تريب دوت كوم، أكبر موقع إلكتروني صيني متخصص في حجز الرحلات، يوم الثلاثاء إنه سيعيد الأموال إلى العملاء الذين يقومون بإلغاء الحجز في ووهان هذا الشهر أو الذين تتعطل خططهم للسفر بسبب جهود السلطات التنظيمية لمنع انتشار الفيروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى