سياسة

الصندوق الأسود: قائد الطائرة الروسية لم يستغث..والهيئة الأيرلندية: الطائرة سليمة

 

بوتين: نحتاج إلى تكوين صورة موضوعية عن ما حدث

 

tayyara

 

رويترز القاهرة موسكو دبلن

– قال مصدر في لجنة تفحص محتويات الصندوقين الأسودين للطائرة الروسية المنكوبة يوم الاثنين إن الطائرة التي سقطت في مصر لم تتعرض لهجوم خارجي ولم يصدر قائدها أي إشارات استغاثة قبل اختفائها من على شاشات الرادار.

ورفض المصدر الإدلاء بمزيد من التفاصيل لكنه اعتمد في تصريحاته على الفحص المبدئي للصندوقين الأسودين للطائرة -وهي من طراز إيرباص أيه321_ التي سقطت في شبه جزيرة سيناء يوم السبت وقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا.

وقالت الحكومة المصرية إن خبراء مصريين وروسا يفحصون الصندوقين الأسودين للطائرة إلى جانب متخصصين ألمان وفرنسيين من إيرباص ومن أيرلندا التي كانت الطائرة مسجلة فيها. وقالت أيضا إن البحث لا يزال جاريا في موقع تبلغ مساحته تسعة كيلومترات مربعة. وقالت مصادر أمنية إن جهات مخابرات حصلت على نسخة من قائمة ركاب الطائرة.

وقال مسؤولون روس إن الطائرة التي كانت تقل سياحا من منتجع شرم الشيخ إلى سان بطرسبرج انشطرت في الهواء على الأرجح لكنهم قالوا أيضا إنه من السابق لأوانه الحديث عن سبب سقوط الطائرة.

ووصلت الدفعة الأولى من جثامين ضحايا الطائرة المنكوبة على متن طائرة روسية حكومية إلى مطار بولكوفو في سان بطرسبرج حيث وضع مواطنون روس أكاليل الورود تعبيرا عن حزنهم.

وشاهد مصور من رويترز شاحنة بيضاء تغادر المطار برفقة سيارات تابعة للشرطة. وتوجهت الشاحنة إلى مشرحة سان بطرسبرج حيث سيجري التعرف على هوية الجثث. وقالت مصر إن الطائرة كانت تحمل 196 جثة. وكان مقررا أن تغادر طائرة ثانية مطار القاهرة صباح يوم الاثنين.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي أعلن يوم الأحد يوما للحداد الوطني إن حادث سقوط الطائرة مأساة كبيرة.

ونقلت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء عن بوتين قوله “دون شك يجب بذل قصارى الجهد حتى توضع صورة موضوعية لما حدث كي نتمكن من معرفة ما حدث.”

الطائرة سليمة

 

قال متحدث باسم هيئة الطيران الأيرلندية يوم الاثنين إن الطائرة الروسية التي تحطمت في شبه جزيرة سيناء المصرية يوم السبت حصلت على شهادة صلاحية للطيران هذا العام.

وأضاف أن الطائرة من طراز ايرباص ايه 321 التي سقطت يوم السبت فقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا كانت مسجلة في ايرلندا لصالح شركة ويلمينجتون تراست اس.بي سيرفسيز المحدودة واستأجرتها شركة الطيران الروسية كوجاليمافيا.

وتابع “أجرت هيئة الطيران الأيرلندية مراجعة سنوية لشهادات الطائرة دعما لعملية تجديد الشهادة السنوية لصلاحية الطيران التي تقوم بها وكانت كل الشهادات مرضية في هذا الوقت.”

لكنه قال إن الإشراف على تشغيل الطائرة بما في ذلك الفحوص اليومية والشهرية كان مسؤولية روسيا بموجب قواعد المنظمة الدولية للطيران المدني.

وقالت وزارة النقل إن وحدة تحقيقات الحوادث الجوية في أيرلندا أرسلت مسؤولين إلى مصر للمساعدة في التحقيق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى