سياسة

الصحفيون توقفوا في قبرص.. طائرة ترامب تسجل أول رحلة مباشرة بين الرياض وتل أبيب

طائرة الصحفيين المرافقون لترامب توقفت في قبرص

وصول ترامب إلي مطار بن جوري,ن قادمًا من المملكة العربية السعودية

AFPزحمة

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب صباح اليوم الاثنين بطائرته الرئاسية إلى تل أبيب قادما من الرياض، في ما يعتقد أنها أوّل رحلة جوية مباشرة تربط بين السعودية وإسرائيل.

وغادر ترامب الرياض متوجها إلى تل أبيب ثم القدس لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو.

وقال نتياهو في كلمة ألقاها خلال استقباله الرئيس الأميركي على أرض بن جوريون في تل أبيب “السيد الرئيس، لقد قمت برحلة من الرياض الى تل ابيب. آمل بأن يتمكن رئيس وزراء إسرائيلي في يوم من الأيام من أن يقوم برحلة من تل أبيب إلى الرياض”.

ولا تقيم إسرائيل والسعودية علاقات دبلوماسية. ومصر والأردن هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان وقعتا اتفاق سلام مع اسرائيل.

وقال متحدث باسم سلطة الطيران المدني الاسرائيلي لوكالة فرانس برس إن “لا علم له بأي رحلة جوية مباشرة قبل هذه الرحلة بين البلدين”.

ولكن في عام 2008 قام الرئيس جورج بوش برحلة عكسية، إذ سافر مباشرة من تل أبيب إلي السعودية في 16 مايو 2008 للاجتماع مع الملك عبد الله بن عبد العزيز.

ويسافر آلاف من المسلمين من عرب إسرائيل سنويا إلى المملكة العربية السعودية لأداء الحج والعمرة، مرورا بدول في المنطقة.

وتوقفت طائرة كان على متنها صحفيون يرافقون ترامب في قبرص قادمة من الرياض، بدلا من الطيران مباشرة إلى تل أبيب.

وقال الرئيس السابق لسلطة الطيران المدني في إسرائيل أفنير يركوني “إن إسرائيل لا ترى أي مشكلة في رحلة جوية مباشرة قادمة من المملكة العربية السعودية، إلا أن السابقة التي قام بها ترامب لن تفتح أي طريق جديد بين إسرائيل ودول الخليج العربي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى