مصر في دقيقة

“الصحة” تنقل عياداتها الخارجية إلى مراكز ووحدات طب الأسرة .. الثلاثاء 24/3/2020

أهم الأخبار في مصر اليوم

تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء، بعض نماذج من أجهزة ومعدات التطهير والتعقيم التي تم تطويرها بالتعاون مع وزارة الدولة للإنتاج الحربي.

وذلك للاستخدام في أعمال التطهير لمنشآت ومؤسسات الدولة عن طريق استخدام أحدث المواد والمحاليل الكيميائية في هذا المجال وطبقاً لمواصفات وتوصيات منظمة الصحة العالمية.

السيسي يتفقد أجهزة ومعدات لتطهير وتعقيم منشآت الدولة

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء،  فى مؤتمر صحفى اليوم الثلاثاء بداية من صباح غدا الأربعاء حظر حركة المواطنين على كافة الطرق العامة من 7 مساء وحتى 6 صباحا، وذلك فى ظل الإجراءات الشاملة التى تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا.

وقال مدبولى فى مؤتمر صحفى، أن عدم التزام المواطنين أدى لارتفاع نسب الإصابة بالفيروس، مؤكدا أن هناك قرارات أكثر شده سيتم اتخاذها إذا تدهورت الأمر.

أكد وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، أن من يتحدثون عن حرمة غلق المساجد في الظروف الآنية إما جهلة أو أعداء للوطن والإنسانية من الجماعات الضالة وعناصرها الخائنة لدينها ووطنها.

وقال جمعة في تصريحات له اليوم الثلاثاء، إن ما يُذكر عن ورود فيروس كورونا في القرآن الكريم “تخاريف وتحميل للنص القرآني ما لا يحتمله من جهل الجاهلين”.

 

أصدرت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان صباح اليوم، تعميما على كافة المديريات والهيئات الطبية عقب لقائها بمديري المديريات عبر تقنية الفيديوكونفرانس، جاء فيه:

يتم إيقاف العمل نهائيًا داخل العيادات الخارجية الخاصة بمستشفيات التامين الصحي وهيئة المستشفيات التعليمية وأمانة المراكز الطبية المتخصصة و المؤسسة العلاجية، باستثناء صرف العلاج الشهري المتكرر من عيادات التامين على ان يتم الصرف مجمع لمدة 3 أشهر وينوب عن كبار السن أحد ذويهم للصرف بالمستندات اللازمة.

٢- اقتصار العمل بالمستشفيات العام والمركزي على استقبال الحالات الطارئة وإغلاق كافة العيادات الخارجية بالمستشفيات و نقلها إلى مراكز ووحدات طب الأسرة طبقا للخطة الموضوعة من كل مديرية.

٣- يتم تفعيل عيادات التخصصات الأساسية فقط (الباطنة العامة – الأطفال – أمراض النسا والتوليد – الجراحة العامة – جراحة العظام) بالمراكز والوحدات بالتعاون بين أطقم المستشفيات وأطقم الوحدات الصحية.

٤- تدريب كافة أطباء الباطنة العامة داخل المستشفيات على العمل داخل العناية المركزة بواسطة اطباء الرعاية المتواجدين، وجاري العمل على توفير تدريبات أونلاين لهم خلال الايام القليلة القادمة.

٥- يتم تعديل كافة الجداول لتناسب مواعيد الحظر المقررة طبقا لما يراه مناسبا مديري المستشفيات بالتعاون مع فريق العمل داخل المستشفى.

٦- يتم تحويل أماكن العيادات الخارجية بكافة المستشفيات لدعم أقسام الطوارئ.

٧- يكلف الأخصائي الاجتماعي بالمستشفيات لتوجيه المواطنين وإرشادهم للبقاء بالمنازل في حال عدم الضرورة للكشف.

٨- تلتزم مديريات الشئون الصحية بتوفير جميع مستلزمات التشغيل ومكافحة العدوى للعيادات بالمراكز والوحدات.

يتم تنفيذ ما سبق اعتبارا من صباح يوم الخميس 26 مارس 2020.

pastedImage

 

أعلنت دار الإفتاء المصرية، على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه تم استطلاع هلال شهر شعبان، وأن غدًا الأربعاء ٢٥-٣-٢٠٢٠م أول أيام الشهر.

وأعلنت دار الافتاء المصرية، تقديم خدمة البث المباشر عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، للإجابة عن الأسئلة الخاصة بفيروس كورونا من الناحية الشرعية.

الإفتاء هلال شهر شعبان

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى