أخبار

الشرطة الإثيوبية تكشف تفاصيل جديدة في حادث مقتل مدير سد النهضة

السد أثار مخاوف البلدان المستفيدة من مياه النيل

المصدر: بي بي سي

أعلنت الشرطة في إثيوبيا أن رئيس مشروع سد النهضة على النيل الأزرق قتل رميا بالرصاص، الخميس، بهجوم في وضح النهار.

وكان سيميغنيو بيكيلي، يدير المشروع وهو الوجه العام المعروف لسد النهضة الضخم، طوال فترة بناء السد القريب من الحدود الغربية مع السودان، والذي سيكون عند اكتماله أكبر السدود في أفريقيا، والذي أثار مخاوف البلدان المستفيدة من مياه النيل، ومن بينها مصر.

وقال مفوض الشرطة الاتحادية، زينو جمال، إن النار أطلقت على الجانب الأيمن من رأس سيميغنيو، وعثر على السلاح المستخدم في مكان قريب من المنطقة.

وكان سيميغنيو موجودا في مكتبه صباح الخميس، بحسب ما قاله مفوض الشرطة في مؤتمر صحفي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وأظهرت الصور المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي سيارة من طراز تويوتا 4×4 ذهبية اللون وقد كسر زجاج النافذة الخلفية فيها، والشرطة تحيط بها في ميدان ميسكل بوسط المدينة.

صور مراسل بي بي سي كالكيبان يبيلتيل صدمة الجمهور لحظة اكتشاف الجثة

وتبلغ تكلفة بناء السد 4 مليارات دولار ومن المتوقع أن ينتج 6 آلاف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، أي ما يعادل إنتاج ستة مفاعلات نووية.

وفي مايو اتفقت إثيوبيا والسودان ومصر على تشكيل لجنة علمية لدراسة تأثيرات السد في حوض النيل المشترك بين البلدان الثلاثة.

وبدأ تشييد السد في عام 2011، ومن المقرر أن يبدأ توربينان من 16 توربينا يتضمنها مشروع السد، في إنتاج الطاقة في عام 2018، بحسب تصريح للسلطات الإثيوبية مطلع هذا العام.

وتعد وفاة سيميغنيو ثاني وفاة لمسؤول كبير في الشركة الإثيوبية في الأشهر الأخيرة؛ ففي مايو، قتل مسلحون ديب كمارا، مدير شركة دانغوت النيجيرية للأسمنت في إثيوبيا، مع شخصين آخرين في كمين في منطقة أوروميا خارج أديس أبابا.

وفي أبريل الماضي، حملت إثيوبيا القاهرة المسؤولية عن فشل اجتماع الخرطوم الثلاثي بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وكانت مصر قد اقترحت إشراك البنك الدولي في المفاوضات كطرف محايد، وهو أمر رفضته أديس أبابا بشدة.

وقامت الولايات المتحدة بمبادرة وساطة مطلع الشهر نفسه، إذ أرسلت وفدا فنيا ودبلوماسيا إلى عواصم الدول الثلاث من أجل تقريب وجهات النظر.

ويعد سد النهضة واحدا من عدة “مشروعات عملاقة” تسعى إثيوبيا إلى إنجازها، من بينها سكك حديد، ومجمعات صناعية تهدف إلى الارتقاء باقتصاد البلاد وإخراجها من دوامة الفقر المنتشر فيها.

النيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى