مصر في دقيقة

السيسي: سنقطع مياه النيل عن الساحل الشمالي والبحر الأحمر.. الأحد 13-10-2019

أهم 5 أخبار في مصر اليوم.. الأحد 13-10-2019

 

 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة انتهت من خطة لقطع مياه النيل عن الساحل الشمالي والبحر الأحمر، والاعتماد في هذه المناطق على تحلية المياه

وأضاف السيسي -في كلمته خلال الندوة التثقيفية الحادية والثلاثين للقوات المسلحة، اليوم الأحد- أنه تم الانتهاء تقريبًا من هذه الخطة، مشيرًا إلى وصول تكلفة المعالجة والتحلية حتى الآن إلى 200 مليار جنيه.

وتوقع أن تصل تكلفة المشروع بأكمله إلى 300 مليار جنيه، عندما يتم الانتهاء منه العام المقبل.

وأضاف الرئيس في السياق ذاته، إنه لولا ما مرت به مصر فى 2011، لكان هناك اتفاق قوى وسهل من أجل إقامة سد النهضة.

وأضاف السيسى أنه بدأ فى التحرك فى مارس 2015، فى اجتماع ثلاثى بالخرطوم، وتم الاتفاق على مبادئ مكونة من 10 نقاط، من بينها أسلوب ملء الخزان وتشغيله، وكان الاتفاق على ألا يضر ملء الخزان مصر بشكل بالغ، وكان هناك بند آخر بوجود طرف رابع لإيجاد حل لهذا الموضوع.

وأوضح أن خلال السنوات الماضية، لم يتم الاتفاق على سنوات ملء الخزان وكيفية تشغيله.

وأشار الرئيس السيسى إلى أنه فى الوقت الحالى يطلب تدخل طرف رابع لحل أزمة السد بين الدول الثلاث.

 

وقررت محكمة الجنايات العسكرية المنعقدة بمنطقة طرة، إحالة أوراق المتهم الليبي الجنسية عبد الرحيم المسماري لمفتى الجمهورية؛ لأخذ رأيه الشرعي فى الحكم عليه بالإعدام، لاتهامه في هجوم الواحات الإرهابي الذي راح ضحيته 16 من قوات الأمن وإصابة 13 آخرين.

وحددت المحكمة جلسة 3 نوفمبر المقبل للنطق بالحكم على جميع المتهمين فى القضية البالغ عددهم 45 متهما.

 

على جانب آخر، توقع عدد من بنوك الاستثمار أن يخفض البنك المركزي  أسعار الفائدة بين 0.5 و1% خلال الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية بالبنك يوم 14 نوفمبر المقبل.

ويأتي الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، وسط تراجع ملحوظ لمعدلات التضخم خلال الشهور الأربعة الأخيرة، وسط توقعات باستمرار هذا التراجع في أكتوبر الجاري، وهو ما يدعم استمرار المركوي في دورة التيسير النقدي.

وأخيرا في الرياضة، استطاعت ريهام مصطفى، بطلة الجودو، أن تحقق  المركز الأول والميدالية الذهبية فى وزن  فوق 78 فى منافسات بطولة العالم للرواد، والتى تقام بمراكش  فى الفترة من 9 إلى 13 أكتوبر الجارى .

جاء تتويج ريهام مصطفى بالذهبية بعد التغلب على كل من  لاعبات البرازيل والمغرب وبريطانيا، وفى النهائى أمام لاعبة منغوليا .

وتتولى ريهام مصطفى تدريب فريق الطيران، وتعد من أفضل مدربات اللعبة فى الفترة الحالية .وشارك فى البطولة أيضا تامر محمد، وحقق المركز الخامس، فى منافسات الوزن الثقيل.

يذكر أن منتخب السومو حقق أيضا اليوم الميدالية البرونزية والمركز الثالث، فى منافسات بطولة العالم التى أقيمت باليابان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى