العالم في 60 ثانية

السبسي يدعو لتعديل الدستور.. العالم في 20/3/2019

أهم خمسة أخبار في العالم.. الأربعاء 20 مارس 2019

زحمة

الرئيس التونسي يدعو لتعديل دستوري يقلص سلطات رئيس الحكومة

دعا الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، اليوم الأربعاء، إلى تعديل الدستور الذي لم يمض على صياغته سوى خمس سنوات.

وقال السبسي إن السلطة التنفيذية أصبحت مجمعة بأيدي رئيس الوزراء، وذلك في أحدث خلاف بين أعلى منصبين في الدولة التونسية؛ بحسب قناة “العربية”.

وحصار آخر مقاتلي داعش على نهر الفرات.. وتحليق بالطائرات الحربية

قال شاهد من رويترز إن فلول تنظيم الدولة الإسلامية متشبثون بشريط ضيق من الأرض على نهر الفرات في آخر محاولة للدفاع عن الأراضي التي يسيطرون عليها والتي تقلصت بشكل كبير، وسط تحليق طائرات حربية قرب الباغوز في شرق سوريا، اليوم “الأربعاء”.

والهزيمة ستعني نهاية سيطرة التنظيم المتشدد في شرق سوريا بعد أن سيطر على أكثر من ثلث الأراضي في سوريا والعراق في مرحلة ما عام 2014 في إطار سعيه لإقامة دولة خلافة في المنطقة.

وأستراليا تتوعد تركيا بـ”جميع الخيارات المطروحة” بعد تسييس أردوغان مجزرة نيوزيلندا

قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، اليوم الأربعاء، إن بلاده ستتخذ المزيد من الإجراءات ضد أنقرة، بعد التصريحات “المتهورة والمشينة” للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد مجزرة كرايستشيرش، في حال لم يتم توضيحها وسحبها.

وأضاف في تصريحات له بعد استدعاء السفير التركي لدى أستراليا، أن تصريحات أردوغان “تعطي صورة خاطئة عن أستراليا في التليفزيون التركي الذي تموله الحكومة وهو ما أتوقع أن يتوقف”.

والعاهل الأردني: القدس “خط أحمر”

اعتبر العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، الأربعاء، أن القدس “خط أحمر” و”من واجبنا أن نحمي المقدسات الإسلامية والمسيحية” فيها، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي.

وأكد ملك الأردن في كلمة خلال زيارة إلى محافظة الزرقاء، رفضه لفكرة الوطن البديل للفلسطينيين، أو الضغط على بلاده من جل قضية المقدسات.

ونتيجة قرعة دوري أبطال إفريقيا

أسفرت قرعة الدور ربع النهائي لدوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، التي سحبت اليوم الأربعاء، في العاصمة المصرية القاهرة، عن مواجهة مغاربية بين شباب قسنطينة الجزائري والترجي التونسي.

وأوقعت القرعة الأهلي المصري في مواجهة فريق صن داونز الجنوب إفريقي، بينما سيلعب فريق الوداد المغربي ضد هوريا الكيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى