سياسة

الحكم على فتيات الإسكندرية يثير جدلا واسعا

فتيات الاسكندرية

قال مصدر قضائي، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، الخميس، إن محكمة جنح سيدي جابر، أصدرت مجموع أحكام تتضمن عدة اتهامات لكل طالبة من الطالبات المنتميات لجماعة الإخوان المسلمين في أحداث العنف بمنطقة رشدي بالإسكندرية، الأربعاء، وليس على اتهام واحد.

وأضاف المصدر أن المحكمة أصدرت حكمها على الطالبات الـ14 بالسجن 6 أعوام في تهمة التجمهر، و4 أعوام لقطع الطريق والبلطجة، وسنة في حيازة أدوات للاعتداء على مواطنين، وشهرًا لإتلاف المحال والممتلكات، ليكون مجمل الأحكام على كل منهن 11 عامًا وشهرًا.

وتابع أن المحكمة قضت على المحرضين في أحداث العنف ذاتها بالحبس 6 سنوات في التجمهر و5 سنوات في البلطجة و3 سنوات في إتلاف الممتلكات وسنة في حيازة أدوات للاعتداء على مواطنين، فيما تم إيداع القاصرات دور رعاية الأحداث، في اتهامات البلطجة وقطع الطريق وحيازة أدوات الاعتداء والتجمهر.

وفي رد فعل على الحكم تظاهر المئات من حركة «7 الصبح»، المؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي، صباح الخميس، بمحافظة الإسكندرية، احتجاجاً على صدور حكم بحبس 14 فتاة من الحركة لمدة 11عام   وتجمعت المتظاهرات من عضوات الحركة في منطقة السيوف، مرتديات الزي الأبيض تضامنا مع السجينات، وطالبن بالإفراج عن كل المقبوض عليهم ونددوا بما وصفوه بـ«الانقلاب العسكري»، رافعين لافتات وهتافات تقول: «الحرية لكل سجين.. لسة اخواتنا في الزنازين»، كما رفعوا صورا للفتيات السجينات بها بعض البيانات عنهن، ورفعوا إشارة رابعة الصفراء

وعلق جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، على الحكم قائلا إن القضاء في مدينة الإسكندرية أصدر حكماً ببراءة المقدم وائل الكومي بعد اتهامه بقتل 37 شهيداً في أحداث ثورة 25 يناير، وعاقب 14 فتاة بالسجن 11 عاماً بسبب تظاهرهن، مضيفاً: «دولة القانون ترحب بكم». وأضاف «عيد» في حسابه على «تويتر»: «لمحة عن دولة (لا مؤاخذة) القانون: (إسلام نبيه عذب عماد الكبير، أخذ 3 سنين، وقناص العيون أخذ 3 سنين، وقاتل خالد سعيد أخذ 7 سنين، و14 بنتًا منهن 7 قاصرات في تظاهرة أخذن 11 عاماً».

استنكر الدكتور عزازي علي عزازي، المتحدث باسم «جبهة الإنقاذ الوطني»، سجن  14 من الفتيات المنتميات لجماعة الإخوان المسلمين بالإسكندرية 11 عامًا، وإيداع 7 قاصرات بـ«دور رعاية»، معتبرًا أن هذا الأمر «لا يليق بمصر الثورة».  وكتب «عزازي»، في حسابه على «تويتر»: «لا يليق بمصر الثورة أن تسجن بناتها في الإسكندرية بهذه الأحكام الغليظة، ووالله لا نكيل بمكيالين أبدًا.. فالحرية لهن».

ووصف الدكتور مصطفى النجار، عضو مجلس الشعب السابق، الخميس، الحكم الصادر بسجن  14 من فتيات جماعة الإخوان المسلمين بالإسكندرية 11 عامًا، وإيداع 7 قاصرات بـ«دور رعاية»، بـ«انتحار العدالة في مصر». وكتب «النجار»، في حسابه على «تويتر»: «لن ينام الليلة كل صاحب ضمير حي أو من به بقايا ضمير إنساني، وهو يرى ظلمًا وقهرًا لبنات قُصّر خلف القضبان، بعد انتحار العدالة في مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى