مجتمع

التايمز: السعودية قد تفرج عن الناشطة لُجين الهذلول وزميلاتها قريبًا

اعتقلت الناشطات قبل شهر من السماح للمرأة بقيادة السيارة

 

نقل مراسل صحيفة “التايمز” في الشرق الأوسط، ريتشارد سبنسر، عن شقيق الناشطة السعودية لجين الهذلول قوله، إن السعودية قد تفرج قريبًا عنها، وعن ناشطة أخرى طلب منها التوقيع على رسالة طلب عفو.

وكتب مراسل الصحيفة إن السلطات في السعودية تحضر على الأغلب، للإفراج عن بعض أو كل الناشطات اللاتي اعتقلن في شهر مايو 2018، في محاولة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لترميم سمعته الدولية.

وطلب على الأقل من معتقلتين التوقيع على طلب عفو ملكي قبل الاستماع إلى قضيتهن أمام المحكمة، وجاء في تصريحات لشقيق الهذلول، وليد قوله إن أخته أجبرت على التوقيع على رسالة لطلب عفو.

وقال وليد الهذلول الذي يدعو للإفراج عن شقيقته، إنه سمع عن معتقلة أخرى طُلب منها التوقيع على رسالة عفو، وكان يتحدث من كندا حيث قال إنه غير متأكد من البقية، مع أنه سمع شائعات عن الإفراج عن الاثنتين دون تقديمهن للمحاكمة، وعادة ما يصدر العفو بعد الإدانة.

فيما أخبر المسؤولون السعوديون، وزير الخارجية البريطانية جيريمي هانت، أنه “يتوقع أخبارًا جيدة” وذلك أثناء زيارته إلى الرياض بداية الشهر الحالي والتي طرح فيها موضوع الناشطات.

ونقلت الصحيفة عن وليد قوله “ما حدث غير عادي” و”لكن هناك إشارات عن قرب الإفراج عنها”، وتعد الهذلول من الأسماء البارزة في الحملة التي طالبت بالسماح للمرأة قيادة السيارة.

واعتقلت الناشطات في شهر مايو العام الماضي وقبل شهر من السماح للمرأة قانونيًا بقيادة السيارة.

وطلب من الناشطات عدم التحدث للإعلام أو استخدام منابر التواصل الإجتماعي ونسبة القرار إلى ولي العهد محمد بن سلمان، وليس بسبب النشاط الذي قمن به عبر عدة عقود.

إلى جانب ذلك، تم اتهام الناشطات بالتعامل مع “كيانات أجنبية” بالإشارة إلى قطر، التي فرضت الرياض وثلاثة دول أخرى حصارًا عليها.

وكان النائب العام قد أعلن الأسبوع الماضي عن خطط لتقديم الناشطات للمحكمة، بتهم “القيام بنشاطات تهدف لزعزعة استقرار وأمن السعودية”.

وقالت عائلة الهذلول أن ابنتها تعرضت للتعذيب الجسدي والإنتهاك الجنسي، بينما قال وليد إن عائلته غير متأكدة من الوضع “فهي تنفي تعرضها للتعذيب وهي أخبار سيئة لنا”.

وكان الإتحاد الأوروبي قد طلب يوم الخميس في رسالة دعمتها كندا وأستراليا والولايات المتحدة، بالإفراج عن النساء المعتقلات في السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى