أخبارسياسة

البرلمان الصيني يوافق على “الرئيس مدى الحياة”

يفسح القرار المجال للرئيس شي جينبينغ بالبقاء في السلطة مدى الحياة

زحمة- وكالات

وافق البرلمان الصيني على مقترح للحزب الشيوعي يلغي تحديد فترات بقاء رئيس البلاد في السلطة، مما يفسح المجال للرئيس شي جينبينغ بالبقاء في السلطة مدى الحياة.

البرلمان الصيني الذي يضم نحو ثلاثة آلاف عضو، وافق على القرار ضمن حزمة من التغييرات في دستور البلاد، حيث صوت 2958 عضوا على القرار، مع رفض عضوين، وامتناع ثلاثة عن التصويت.

وهذا التعديل الدستوري يُعد تاريخيا، حيث من شأنه أن يقلب النظام الذي سنه الزعيم الصيني السابق دينغ شياو بينغ عام 1982.

وكان التقليد المتعارف عليه دستوريا هو بقاء الرئيس في منصبه لولايتين لا أكثر، لذا كان من المقرر أن يتنحى شي في عام 2023، ورغم ذلك تحدى شي جيبينغ هذا بعدم تقديمه أي خليفة محتمل له خلال مؤتمر الحزب الشيوعي في أكتوبر الماضي.

وبدلاً من ذلك، عزز قوته السياسية عندما صوت الحزب على تكريس اسمه وأيديولوجيته السياسية في دستور الحزب – مما رفع مكانته إلى مستوى مؤسسه الراحل ماو تسي تونغ.

وفي فبراير الماضي، اقترح الحزب إلغاء القيود المفروضة على فترة الرئاسة من دستور البلاد. وكان من المزمع أن تنتهى فترة رئاسة شي حتى 2023.

ومن الناحية النظرية يعد البرلمان أقوى جهاز تشريعي في الصين، ولكنه ينظر إليه على أنه يُقر ما يملى عليه من إجراءات.

ولم يصوت مؤتمر الشعب العام قط ضد الحزب الشيوعي، ولكن رفض وامتناع عدد من الاعضاء عن التصويت يعد مؤشرا واضحا على الاحتجاج.

وتحظر جهات الرقابة في الصين النقاش حول القضية، بما فيها شخصية ويني ذا بو الكرتونية وفي كتب الأطفال. وكان مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي لاستخدام شخصية ويني لتمثل شي.

وكتب أحد منتقدي الحكومة رسالة مفتوحة وصف فيها المقترح بأنه “مهزلة”، في إظهار نادر للاحتجاج العلني.

وكان بعض المعلقين انتقدوا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لأنه بدا أنه يوافق على إلغاء القيود على فترة رئاسة شي، حيث قال الاثنين “رئيس مدى الحياة…أعتقد أنه أمر عظيم. اعتقد أننا يجب أن نجرب الأمر ذات يوم”.

وأحكم شي (64 عاما) قبضته على السلطة منذ أن أصبح أمينا عاما للحزب الشيوعي في 2012، وهو أعلى منصب يتسلمه.

تعتبر الرئاسة في الصين منصبا فخريا إلى حد بعيد، إلا أن الدستور الذي يضع حدا أقصى للولايات الرئاسية كان يفرض على شي التخلي عن الرئاسة في 2023.

لكن شي يتمتع بشعبية لدى الشعب الصيني لا سيما بسبب حملة القمع التي شنها ضد الفساد وطاولت أكثر من مليون شخصية رسمية في الحزب، وتهميش منافسين محتملين له.

وكان شي أول من أدلى بصوته في قاعة الشعب الكبرى في بكين في صندوق أحمر وسط تصفيق أعضاء مجلس الشعب مع كل عملية اقتراع على تعديل الدستور من أجل إلغاء الحد الأقصى لولايتين رئاسيتين من خمس سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى