سياسة

مع بدء الاستفتاء في الخارج ..الاسوشيتدبرس: الاستفتاء بوابة السيسي للرئاسة

السيسي

 

ذكرت وكالة «أسوشييتد برس» الأمريكية أن الفريق أول، عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، يضع آمالا كبيرة على حضور جماهيري قوي في الاستفتاء على الدستور، الأسبوع المقبل، لأن هذا سيكون بمثابة «الإشارة له ليخوض انتخابات الرئاسة».

  وبحسب صحيفة المصري اليوم أضافت أن «(السيسي)، الذي وصفته الوكالة بصاحب الشعبية الواسعة، يمكن أن يصاب بما أسمته خيبة أمل إذا جاء التصويت ضعيفا، خاصة أن خصوم الدستور من الإسلاميين أعلنوا مقاطعة الاستفتاء، وعمل مظاهرات جماهيرية تمنع الناخبين من النزول للتصويت».

وتشير الوكالة إلى أن «خوض (السيسي) الانتخابات الرئاسية يعتمد أيضا على ما إذا كانت دول الخليج الغنية بالنفط، مثل السعودية والإمارات، ستتعهد بمساعدات مالية كبيرة بما فيه الكفاية للحفاظ على الاقتصاد المصري واقفا على قدميه، عن طريق مشاركتهم في تمويل المشاريع التنموية الكبرى، والتي من شأنها أن تخلق عددا كبيرا من فرص العمل، وضمان التأييد الشعبي».
وتقول إنه «إذا كان الإقبال علىى الدستور كبيرا ووصلت نسبة التصويت بنعم على الدستور إلى 70%، فإن هذا يعتبر تكريسا لشرعية النظام المرتبطة بوجود السيسي».
وأوضحت أن وسائل الإعلام المصرية تحدثت عن موضوع ترشح السيسي للرئاسة باعتباره أمرا مفروغا منه، خاصة بعد تصريحات لمسؤولين أمنيين بأن السيسي يفكر جديا في خوض الانتخابات».

شهدت كانت عملية تصويت المصريين بالخارج علي الدستور قد شهدت أمس إقبالا ملحوظا في جميع السفارات والقناصل و بحسب صحيفة الأهرام أكد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية السفير بدر عبدالعاطي أن عملية التصويت بالخارج تسير بشكل طيب, وأن غرفة العمليات بوزارة الخارجية لم تتلق أي إخطار بحدوث مشكلة تعوق التصويت في الدول التي بدأ بها الاقتراع.

ومن جانبهم, حذر مفتي الجمهورية, ووزير الأوقاف, وعلماء الأزهر من الانسياق وراء بعض الفتاوي المتشددة, التي طالبت بعدم المشاركة في الاستفتاء علي الدستور, مؤكدين أن هذه الفتاوي شاذة ومجافية للشرع, وأن التصويت علي الدستور واجب ديني ووطني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق