حيوانات

إعادة “دييجو الخارق” إلى موطنه بعد أن أنقذ فصيلته من الانقراض

BBC

يُعاد إطلاق “دييجو” في مارس القادم، وهو ذكر سلحفاة عملاقة ساهم في إنقاذ فصيلته من الانقراض، إلى الحياة البرية بجزيرته الأصلية في أرخبيل جالاباجوس في جمهورية الإكوادور.

وكان قد تم انتقاء “دييجو” و 13 مرشحا آخرين للانضمام لبرنامج علمي انطلق في الستينيات بهدف تشجيع عملية التكاثر لهذا النوع من السلاحف العملاقة.

وقد أتم البرنامج أهدافه ووصل لنهايته حيث حقق نجاحا بإنجاب ما يربو على 2000 وليد.

Diego is believed to be responsible for at least 40 percent of the 2,000-tortoise population in the park at Santa Cruz island in Southern California, according to rangers

وكان “دييجو” من فصيلة “تشيلنويديس هودنسيس”، صاحب الفضل الأكبر في تحقيق هذه النتيجة، حيث أنه ووفقا للتقديرات يعتبر والد نحو 40% على الأقل من السلاحف التي وُضعت، أي نحو 800 من المواليد من نسل دييجو.

وقد وصل عمر “دييغو”، صاحب القدرة الجنسية العالية، إلى 100 عام، وفق ما أعلنت حديقة جالاباجوس الوطنية والتي تعتقد أنه غادر الجزيرة قبل 60 عامًا من أجل “رحلة العمل” التي أتمها على أكمل وجه.

ومنذ حوالي 50 عامًا، كان هناك ذكران فقط و 12 أنثى من فصيلة “دييجو” على قيد الحياة في موطنه الأصلي.

Technicians from the Park Directorate measure and weigh the baby turtles that hatched this year in Galapagos. Diego weighs about 80kg and nearly 90cm long

A giant tortoise sits on the ground, his neck extended into the air

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى