حياتنامجتمع

إسراء الفلسطينية التي هزت العالم العربي.. هذه الرواية الأكثر ترجيحًا حول مقتلها

اجتياح هاشتاج "كلنا إسراء غريب" لمواقع التواصل الاجتماعي

إسراء غريب شابة فلسطينية أنيقة من بلدة بيت ساحور قرب بيت لحم، عمرها 21 عاماً، وتعمل في صالون تجميل.. بدأت قصتها قبل أشهر قليلة عندما تقدم شاب لخطبتها وانتهت قصتها قبل أيام جثة في مشرحة على ذمة النيابة العامة الفلسطينية، وسط اتهامات وجهها ناشطون على مواقع التواصل لأخيها بقتلها، إلا أن للعائلة رواية أخرى.

ما قصة إسراء؟

اجتاحت قصة إسراء غريب مواقع التواصل الاجتماعي منذ نهاية الأسبوع الماضي، عندما أُعلن عن مفارقتها للحياة، لكن حادثة الوفاة سبقتها تفاصيل مأساوية شابها الغموض، أبرزها دخول إسراء المستشفى جراء حدوث كسر في عمودها الفقري، وهنا تباينت الروايات حول ما حدث معها، فبينما تم اتهام الأهل بضربها بشكل شديد والتسبب بوفاتها، كانت للأسرة رواية أخرى.

قصة الفتاة بدأت عندما تقدم شاب لخطبتها قبل عدة أشهر، ثم خرجت برفقته وشقيقتها بعلم والدتها، للتعرف عليه في مكان عام.

ويقال إن إسراء صورت مقطع فيديو قصيراً لها وللشاب ونشرته على حسابها في موقع إنستجرام،  إلا أن ابنة عمها التي شاهدت المقطع أبلغت والدها وأشقاءها وحرَّضت على الفتاة، بحجة خروجها مع شاب قبل عقد القران.

وانتشرت تسجيلات صوتية قيل إنها لإسراء، تتحدث فيها عن الخروج مع الشاب وتقول إنها قابلت الشاب بعلم من أهلها، وفي إحدى الرسائل الصوتية الأخرى تقول إسراء إن والدتها تعلم بموضوع مقابلتها للشاب، وتسأل: “أليس كذلك يا أمي؟”، ويأتي الجواب من سيدة تقول: “نعم”.

اتهامات بالقتل لأهلها

ويستند أصحاب الاتهام لعائلة الفتاة بأذية إسراء، إلى أنها دخلت إلى المستشفى في التاسع من أغسطس 2019، وهي تعاني كسراً في عمودها الفقري وعلى جسدها عدة كدمات، وهو ما اعتُقد أنه دليل على تعرضها لعنف شديد من قِبل أهلها.

وأثارت الشكوك أكثر حول احتمال تعرُّض إسراء للتعنيف، انتشار مقطع فيديو من داخل المستشفى الذي كانت الفتاة موجودة فيه، وكان يُسمع صراخها بشكل واضح، كما أن أحداً يتعرض للضرب والتعنيف.

للعائلة رواية أخرى..

وبعد تلقيها العلاج في المستشفى عادت إسراء إلى منزلها، ثم أُعلن بشكل مفاجئ عن وفاتها بجلطة، وبُعيد ذلك تحفظت النيابة العامة على جثمانها، وقررت تشريحها لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة.

وبينما نفت العائلة الاتهامات بأنها وراء وفاة إسراء، لم تنفِ صحة مقطع الفيديو المصور الذي يُسمع فيه صراخ الفتاة في المستشفى، لكنها قدمت رواية لسبب الصراخ.

وقال محمد الصافي زوج شقيقة إسراء، والذي وضعته العائلة متحدثاً باسمها، إن الفتاة توفيت نتيجة إصابتها بجلطة دماغية مجهولة السبب.

وانتقد الصافي نشر مقطع الفيديو من المستشفى، وقال إنه يحمّل وزارة الصحة الفلسطينية، المسؤولية، وأكد أن التسجيل المنشور سُجل في أول يوم لإسراء بالمستشفى.

وأضاف الصافي: “في مستشفى الحسين تُمنع مرافقة الرجال، حيث كانت والدتها برفقتها، وتم إعطاء إسراء إبرة مخدر، حتى تستطيع النوم عشر ساعات، وغادرنا إلى منازلنا بعد أن اطمأننا عليها”.

وزعم أن سبب صراخ إسراء أنها كانت تطالب بحضور الشرطة، لأنها كانت خائفة من الممرضات أمامها، وأن لديها حالة غير طبيعية.

ثم تحدث الصافي عن أعراض “غير طبيعية” في تصرفات إسراء قبل وفاتها، أرجعها إلى أن جنياً تلبس بها، بحسب تعبيره، وقال في هذا السياق إنه بحسب دائرة الرقية الشرعية في بيت لحم، أصدرت كتاباً وجهته إلى النيابة العامة، يفيد بأن إسراء كانت تعاني لبس جان، وأنها استيقظت وشرعت في الصراخ، وكانت تقول إن هناك أشخاصاً يضربونها، وهذا من أعراض اللبس، ووالدتها أُغمي عليها في اللحظة التي صرخت فيها إسراء.

الحكومة ترفع يدها

وهذه الرواية يبدو أنها غير صحيحة، حيث نفت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، وجود أي دائرة أو قسم تحت اسم “دائرة الرقية الشرعية” في هيكليتها الإدارية والمنشورة على موقعها الخاص على شبكة الانترنت.

ونوّهت الوزارة في بيانٍ اليوم الأحد، إلى أنّ دورها الديني والوعظي يتعارض ووجود هذا المسمى في أي من المواقع الخاصة بها، أو حتى في غيرها من المواقع ذات الصبغة الدينية الرسمية.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد إشتية، إن قضية إسراء غريب أصبحت قضية مجتمع، نستشعر نبض الشارع تجاهها، وأضاف: “مع التزامنا الكامل بأحكام القانون الفلسطيني وسريّة التحقيقات وعدم الاستعجال في إطلاق الأحكام المسبقة؛ احتراماً لروح الفقيدة ولمشاعر ذويها، إلا أنه صار لزاماً علينا تعزيز منظومة التشريعات الحامية للمرأة الفلسطينية، حامية مشروعنا الوطني، التي هي أمنا وأختنا وشريكتنا في النضال والبناء، ونحن منها ولولاها ما كنّا مجتمعاً”.

وأشار إلى أنه “لا يحق لأي شخص أخذ القانون بيده”، وتوعد بأنهم سيتخذون “كل إجراء قانوني لازم لإيقاع أقصى العقوبات على كل من تورط في قتل أي إنسان، ونحن بانتظار نتائج التحقيق في قضية إسراء”.

وتحولت قصة إسراء إلى قضية رأي عام، وانتشر على مواقع التواصل بشكل كبير هاشتاج “كلنا إسراء غريب”، وأعرب كثير من العرب والمشاهير عن غضبهم مما حلّ بالفتاة، وأبدوا تعاطفاً كبيراً معها، ودعوا إلى سن قوانين تحمي المرأة أكثر في المجتمع.

وشاركت المغنية اللبنانية نانسي عجرم هاشتاج “كلنا إسراء غريب”، وكتبت في تغريدة على حسابها بموقع تويتر: الشرف مش بالقتل. الشرف مش بالضرب والتعذيب والتعنيف!!! #كلنا_اسراء_غريب واليوم وبأعلى صوت، العدالة لازم تتحقق والقاتل لازم يتعاقب ويتحساب.. هو وحده المجرم مش البنت اللي حبِّت وراحت تشوف خطيبها!.

كذلك شاركت المغنية اللبنانية أليسا في الهاشتاج، وقالت: “ما في شي بيبرر القتل. ما شي أبداً أبداً أبداً. والشرف منو معلق بالبنت وحياتها الخاصة، خلصنا رجعية. بس الأسوأ من القاتل هوي اللي بيبررلو أو بيقلو كنت ربّيها عا جنب بدل ما تبهدل العيلة بالسمعة. القاتل هوي السمعة السيئة، مش البنت اللي بتحب #كلنا_اسراء_غريب”.

من جانبها، قالت الفنانة بلقيس عبر حسابها على تويتر: “أنت يا عزيزي الرجل الشرقي، لما تكتشف أن أختك خرجت سراً مع رجل غريب، وتؤدبها بالبيت، تفهّمها أنه خطأ وليس من عاداتنا، وتستر عليها أفضل من أنك تقتلها وتفضحها والدنيا كلها تتفرج، وتعرف الموضوع، وتخلد اسمها بقصة تمتُّ للشرف والعادات، وإن كانت القصة تحتمل أوجهاً كثيرة الله أعلم بها”.

وعلقت الفنانة اللبنانية نادين نجيم على حادثة وفاة إسراء، وقالت عبر تويتر: “ما في شي اسمه جريمة شرف، والجاني بطل هيدا تخلّف، في شي اسمه جريمة قتل، والجاني قاتل وملعون بكل الأديان، الله يرحم روحك يا إسراء، والله ينتقم من كل شخص بيقهر أو بيعذّب امرأة”.

وبدورها، علّقت الإعلامية علا الفارس على الحادثة عبر تويتر، قائلة: “لم أستطع النوم هذه الليلة، صوت صراخها بالمستشفى في الفيديو المتداول لا يفارقني”.

ويبقى القول إنه بين رواية الأهل التي تبرئهم من وفاة إسراء، والاتهامات الموجهة إليهم بالاستناد إلى أدلة عدة، تتجه الأنظار وتترقب ماذا ستقول النتائج النهائية لتشريح جثة الفتاة، التي أعادت الحديث بقوة مرة أخرى عن حالات العنف ضد النساء في العالم العربي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى