ترجمات

إثيوبيا| النساء ينتصرن في الحكومة الجديدة.. ولأول مرة في إفريقيا وزير الدفاع “امرأة”

الحكومة تضم سيدات مسلمات ومحجبات

المصدر: washingtonpost

ترجمة- إسراء رمضان

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، أمس الثلاثاء، تشكيل حكومة جديدة نصفها من النساء، في مسعى غير مسبوق لتحقيق التكافؤ بين الجنسين، في ثاني أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان.

تميز رئيس الوزراء أبي أحمد بما يقرب من سبعة أشهر في منصبه بإصلاحات مذهلة لهذا البلد السلطوي في الماضي، خاصة في ما يتعلق بإطلاق سراح آلاف السجناء السياسيين، وإحلال السلام مع العدو الإثيوبي الرئيسي، إريتريا، والوعد بفتح الاقتصاد.

وتضم الحكومة الجديدة، التي تقلل من المناصب الوزارية من 28 إلى 20، نساء في المناصب الأمنية العليا لأول مرة في تاريخ إثيوبيا، وستتولى عائشة محمد مسؤولية الدفاع، وستترأس موفرات كميل، رئيسة البرلمان السابق، وزارة السلام المشكلة حديثًا.

بشكل أو بآخر، قد تكون هذه واحدة من أهم الوزارات في الحكومة، على الرغم من أن اسمها قد حصل على درجة من النقد على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل “الطابع  الأورويلي”، و”الأورويلية” هي صفة لحالة، أو فكرة، أو ظرف اجتماعي نسبة لما حدده جورج أورويل كأداة لتدمير رفاهة العيش في المجتمعات الحرة والمفتوحة.

وهي تشرف على الشرطة الاتحادية وأجهزة المخابرات ووكالة أمن المعلومات، وستتولى القيادة في معالجة الكثير من الاضطرابات العرقية التي اجتاحت الريف منذ إصلاحات أبي.

وقال أبّي في البرلمان: “سيدحض وزيراتنا المثل القائل بأن النساء لا يمكنهن القيادة”.

على الرغم من أن النساء كن في الحكومة من قبل فإنهن غالبا ما يشغلن مناصب ثانوية، ولكن في الحكومة الجديدة، بالإضافة إلى الدفاع والأمن، ستترأس النساء وزارات التجارة والنقل والعمل، بالإضافة إلى الثقافة والعلوم والإيرادات.

وقال أولول ألو، الخبير في شؤون إثيوبيا في جامعة كيلي في بريطانيا، إن هذا الأمر مهم بشكل خاص لأن الافتقار إلى المساواة بين الجنسين يمثل مشكلة مستمرة في البلاد، التي لديها تقاليد أبوية قوية.

وقال ألو: “إنها خطوة هامة للغاية وتقدمية من جانب رئيس الوزراء وتتفق بشكل كبير مع الأجندات التحويلية التي يتابعها.. أعتقد أيضا بأنه يرسل رسالة قوية إلى النساء الإثيوبيات الشابات أنه في يوم من الأيام يمكن أن يشغلن مناصب في الحكومة”.

تأتي عائشة، وزيرة الدفاع الجديدة، من منطقة عفار القاحلة والأغلبية المسلمة، في حين أن وزير المالية أحمد شايد من المنطقة الصومالية، وأشارت هاللوليا لولي، وهي محللة في أديس أبابا، إلى أن وجود امرأتين مسلمتين ترتديان الحجاب في مجلس الوزراء هو أمر مهم في بلد ثلثه مسلم.

وممثل أيضا في الحكومة الجديدة مجموعات عرقية مهمشة، وذلك في دولة متنوعة من 80 قومية، لطالما هيمنت إثيوبيا على عدد قليل من المجموعات.

وقالت لولي: “كان المسلمون ممثلين تمثيلا تاريخيا.. إنها خطوة جيدة. إنها تقدم صورة جيدة. إنها ملهمة بطرق عديدة”.

في حين يعتمد الكثير على كيفية معالجة الحكومة الجديدة للتحديات الكثيرة التي تواجه البلاد، بما في ذلك خلق فرص العمل لسكان الأغلبية الساحقة، والانتقال الصعب بعيدا عن النظام الاستبدادي، تنبأ لولي بأن الحكومة الجديدة سوف تهدئ التوترات وتضع سابقة مهمة.

انتخب الحزب الحاكم آبي أحمد بعد أن هزت البلاد الاحتجاجات المناهضة للحكومة، وشرع في الإصلاحات على الفور ووعد بإجراء انتخابات حرة وتنافسية في عام 2020، ويحتفظ الحزب الحاكم حاليا بكل المقاعد في البرلمان.

لم يكن الانتقال سهلاً. ففي العام الماضي وحده، أدى النزاع العرقي إلى نزوح 1.4 ملايين شخص مع تسوية الحسابات القديمة وسط فراغ أمني، وفي أجزاء كثيرة من البلاد، ترك النضال ضد النظام السابق الهياكل الحكومية ضعيفة أو غير موجودة، مما جعل من الصعب فرض سيادة القانون، كما أن الشرطة والجيش القمعيين، اللذين كانا يعملان في ظل الإفلات من العقاب، يناضلان من أجل تحديد دورهما في البيئة الجديدة.

“لا تزال الدولة تعمل في مخلفات النظام الاستبدادي ولا يزال الجيش والشرطة الاتحادية يواجهان صعوبة في إيجاد هذا التوازن بين إنفاذ القانون واحترام حقوق الإنسان”، وفقا لما قالته الباحثة لولي.

وواجهت البلاد ذعرًا في 10 أكتوبر الماضي، عندما تقدم 240 جنديًا مسلحًا إلى مقر إقامة رئيس الوزراء مطالبين برفع الأجور وإثارة مخاوف من حدوث انقلاب، وفي النهاية تمت دعوتهم إلى الداخل من دون أسلحتهم وقابلهم كبار المسؤولين، بمن فيهم أبي، وهو عسكري سابق، قام بعد ذلك بمرافقة الجنود.

“الديمقراطية هي قضية وجودية لإثيوبيا، ليس هناك خيار سوى التعددية الحزبية”. “الشمولية والتعايش أمر حاسم في إثيوبيا بسبب الاختلافات من حيث القبلية، والدين والنظام الإقطاعي الفعلي لملكية الأراضي التي سادت في الماضي”، قال أبي ذلك في المقابلة التي نشرت أمس  الثلاثاء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى