سياسة

أوباما: نحن لا نحارب الإسلام ولكن..

أوباما من “المكتب البيضاوي”: نحن لا نحارب الإسلام ولكن..

WASHINGTON, DC - DECEMBER 6: U.S. President Barack Obama addresses the country from the Oval Office on December 6, 2015 in Washington, DC. President Obama is addressing the terrorism threat to the United States and the recent attack in San Bernardino, California. (Photo by Saul Loeb-Pool/Getty Images)
WASHINGTON, DC – DECEMBER 6: U.S. President Barack Obama addresses the country from the Oval Office on December 6, 2015 in Washington, DC. President Obama is addressing the terrorism threat to the United States and the recent attack in San Bernardino, California. (Photo by Saul Loeb-Pool/Getty Images)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الاثنين، بتدمير تنظيم “داعش” وأي مجموعة أخرى تحاول إيذاء الأمريكيين، وذلك في خطاب نادر من المكتب البيضاوي تناول فيه هجوم سان برناردينو، والتهديدات الإرهابية، والإجراءات التي تتخذها أمريكا لمواجهة الإرهاب وحماية مواطنيها.

وقال أوباما إنه “لا يوجد دليل على أن منفذي هجوم سان برناردينو تلقوا أوامر من جماعة إرهابية خارج البلاد أو أنهما جزء من مخطط أكبر في أمريكا، ولكن من الواضح أنهما سقطا في ظلام التطرف”، واصفا الهجوم بأنه “عمل إرهابي”.

وأكد أوباما أن الإدارة الأمريكية تتخذ كل الإجراءات اللازمة في الداخل والخارج لحماية الأمريكيين من الإرهاب، مشيرا إلى أن العمليات الإرهابية دخلت مرحلة جديدة بهجمات أقل تعقيدا وتنظيما بعد نجاح أمريكا في التصدي للمؤامرات الكبرى مثل هجمات 11 سبتمبر.

وحدد أوباما 4 عناصر أساسية في استراتيجيته لهزيمة “داعش” تشمل ملاحقة عناصر التنظيم في أي دولة عند الضرورة مع استمرار الغارات على مواقعه في سوريا والعراق، وتقديم التدريب والتجهيز لعشرات آلاف السوريين والعراقيين الذين يحاربون “داعش”، والتعاون مع الحلفاء ومنهم الدول ذات الأغلبية المسلمة لقطع التمويل عن التنظيم ومواجهة أيدولوجيته، والعمل على تأسيس عملية ووضع جدول زمني لوقف إطلاق النار والتوصل إلى حل سياسي في سوريا بالتعاون مع الحلفاء ودول مثل روسيا للتركيز على هزيمة “داعش”.

وأكد أوباما أن أمريكا لا يجب أن تتورط في حرب برية ضد “داعش” لأن ذلك هو ما يريده التنظيم حتى يروج لفكرة احتلال أمريكا لأرض أجنبية ويستنزف مواردنا ويقتل جنودنا، موضحا أن الاستراتيجية الحالية تعتمد على الغارات الجوية والقوات الخاصة والعمل مع القوات المحلية على الأرض لهزيمة التنظيم، دون إرسال جيل جديد من الأمريكيين للحرب والموت خارج البلاد لمدة عقد آخر.

ودعا أمريكا إلى “ضرورة عدم الانقلاب ضد بعضنا البعض والسماح بوصف هذه المعركة بحرب بين أمريكا والإسلام”، قائلا إن “داعش” لا يمثل الإسلام بل هم مجموعة من القتلة والمجرمين وجزء من ثقافة الموت، ولا يمثلون سوى مجموعة صغيرة جدا من أكثر من مليار مسلم حول العالم وفي أمريكا يرفضون أيدولوجية الكراهية، مشيرا إلى أن أغلبية ضحايا الهجمات الإرهابية حول العالم من المسلمين.

لكنه أضاف أن “ذلك لا يعني أن أيدولوجية التشدد لم تنتشر  داخل بعض المجتمعات الإسلامية، وهذه مشكلة حقيقية يجب على المسلمين مواجهتها، ويجب على قادة المسلمين في أمريكا وحول العالم مواصلة العمل معنا للتصدي لأيدولوجية الكراهية التي تروج لها جماعات مثل داعش والقاعدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى