أخبار

أمريكا.. مليون إصابة وترامب يلمح إلى مطالبة الصين بدفع تعويضات

الرئيس الأمريكي: نجري تحقيقات جادة للغاية.. لسنا راضين عن الصين

يقترب عدد المصابين بفيروس كورونا المستجدّ في الولايات المتحدة المليون، في حين سجّلت البلاد وفاة 1303 مصابين خلال 24 ساعة، بحسب إحصاء لجامعة جونز هوبكنز.

وأظهرت بيانات نشرتها الجامعة التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ، أنّ وباء كوفيد-19 حصد في الولايات المتّحدة أرواح 56 ألفاً و144 شخصاً من أصل 987 ألفاً و22 مصاباً، في حين بلغ عدد الذين تماثلوا للشفاء  111 ألفاً و109 مصابين.

والولايات المتّحدة، التي سجّلت فيها أول وفاة بالفيروس في نهاية فبراير، هي الدولة الأكثر تضرّراً في العالم من جرّاء وباء كوفيد-19، سواء من حيث عدد الوفيات أو الإصابات إذ إنّها تُعِدّ لوحدها رُبع الوفيات الناجمة عن الفيروس وثلث الإصابات.

وأصبحت الولايات المتحدة أكثر دول العالم تضررا بالفيروس، لكنّ عدد المصابين الحقيقي على الأرجح أكبر بكثير، والسبب في ذلك هو عدم إجراء فحوصات على نطاق واسع في البلاد.

ورغم أرقام الوفيات الكبيرة فإنّ عدداً من الولايات الأمريكية مثل تكساس وفيرمونت وجورجيا قرّرت الشروع في رفع تدابير الإغلاق المفروضة للحدّ من تفشّي الوباء وسمحت بالتالي لبعض القطاعات التجارية بالعودة لمزاولة عملها.

اتهامات متواصلة للصين

وفي سياق متصل قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مؤتمر في حديقة الورود في البيت الأبيض: “لن ننسى أبداً أولئك الذين تمت التضحية بهم بسبب نقص في الكفاءة أو أمر آخر ربّما”، في إشارة على ما يبدو إلى الصين التي يتّهمها ترامب بالتأخّر في إبلاغ العالم بتفشّي فيروس جديد على أراضيها وعدم تعاملها بشفافية.

ولم يستبعد ترامب في المؤتمر أن يطالب الصين بأن تدفع للولايات المتحدة مليارات الدولارات تعويضات عن الأضرار الناجمة عن الفيروس الذي ظهر للمرة الأولى في مدينة ووهان في وسط الصين أواخر العام الماضي.

وأضاف ترامب: “نجري تحقيقات جادة للغاية… لسنا راضين عن الصين”، وأردف: “نعتقد أنه كان بالإمكان وقفه من المنبع. كان بالإمكان وقفه بسرعة وما كان لينتشر في كل أنحاء العالم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى