العالم في 60 ثانية

أمريكا: مرحلة جديدة في محاربة داعش.. العالم في 19/12/2018

أهم خمسة أخبار في العالم.. الأربعاء 19ديسمبر 2018

قال البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة بدأت إعادة قوات من سوريا إلى الوطن مع انتقالها إلى مرحلة جديدة في الحملة ضد تنظيم داعش، وزعم أن ”الخلافة“ التي كان قد أعلنها التنظيم المتشدد قد هزمت.

وقالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض ”تلك الانتصارات على داعش في سوريا لا تشير إلى نهاية التحالف العالمي أو حملته. بدأنا إعادة القوات الأمريكية إلى الوطن مع انتقالنا إلى المرحلة التالية من هذه الحملة“.

وفي جنوب إفريقيا، أصدر الادعاء أمر اعتقال بحق السيدة الأولى السابقة في زيمبابوي، غريس موغابي، بسبب اتهامها بالاعتداء على عارضة أزياء عام 2017.

وجاء هذا الإجراء بعد أن ألغت محكمة في جنوب إفريقيا حصانتها الدبلوماسية في شهر يوليو/تموز الماضي.

وكانت السلطات في جنوب إفريقيا قد تعرضت للانتقاد بسبب سماحها لغريس موغابي بالمغادرة بعد الادعاء عليها بالاعتداء.

غريس موغابي وزوجها

ومن جانبها، أعلنت سلطات أمن ولاية نهر النيل السودانية حالة الطوارئ، اليوم، في مدينة عطبرة، أعقاب احتجاجات على ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة.

وحرق المحتجون في مدينة عطبرة خلال الساعات الأولى من الاحتجاجات مقر حزب المؤتمر الوطني، الذي يتزعمه الرئيس عمر حسن البشير، وينخرط فيه أغلب المسؤولين الحكوميّين في البلاد.

إعلان حالة الطوارئ بمدينة عطبرة بالسودان بعد احتجاجات على ارتفاع الأسعار

وفي سياق منفصل، بسبب المعاناة في قلة اليد العاملة في مجالات عدة في ألمانيا، قررت الحكومة تسهيل إجراءات الهجرة من خارج الاتحاد الأوروبي، العام المقبل.

ووافقت حكومة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على قانون هجرة جديد، ويبقى على البرلمان الألماني الموافقة عليه العام المقبل، مع إضافة بعض التعديلات المحتملة.

المستشارة الألمانية ميركل

ورياضيًا، نجح فريق ريال مدريد في الوصول إلى نهائي كأس العالم للأندية للمرة الثالثة على التوالي، بفوزه اليوم الأربعاء، على كاشيما أنتلرز الياباني، بنتيجة 3-1، في نصف نهائي البطولة.

ولعب جاريث بيل دور البطولة أمام أنتلرز، بتسجيله هاتريك الفريق الملكي، ليضعه على بعد مباراة واحدة للفوز بلقب المونديال للمرة الثالثة تواليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى