منوعات

أقذر الأماكن على الطائرة.. الحمامات ليست بينها

المفاجأة أن حمامات الطائرات تعد الأكثر نظافة 

Washingtonpost- أيمي سوانسون

ترجمة دعاء جمال

 

يمكن للسفر أن يكون كابوساً لمن لديهم خوف من الجراثيم. وسواء سافرت بالطائرة أو القطار أو السيارة، فمن المؤكد أنك  ستمر على استراحة حمامات قذرة، وقطارات مزدحمة وحافلات، أو أشخاص يسعلون بجانبك في الطائرة.

إذا كانت مثل تلك الأشياء تزعجك، فهذا المقال لن يشعرك بتحسن.

صنف موقع ” ترافل ماث.كوم”، وهو موقع يساعد الأشخاص على حساب وقت القيادة والطيران بين المدن، بعضاً من أكثر الأماكن قذارة في المطارات والطائرات، بناء على 26 عينة جمعها عالم أحياء دقيقة، أرسل لفحص خمسة مطارات وأربع رحلات.

وجد الفحص، وهو أمر غير مفاجىء، أن المطارات والطائرات أكثر قذارة من البيت العادي. لكن المكان الذي وجدوا فيه أكثر الجراثيم في المطارات والطائرات قد يفاجئك.

تظهر العينات المجمعة أن حمامات الطائرات والمطارات بها جراثيم أقل من الأماكن التي نعتبرها أقل ضرراً بكثير. وأظهر الفحص أن أكثر الأماكن قذارة على الطائرة في الواقع، هي الطاولات المحمولة. حيث أظهر بحثهم أن الطاولة المحمولة بها 2155 مستعمرة بكتيريا لكل بوصة مربعة. هذا مقارنة بـ 285 على فتحات التهوية العلوية، وفقط 265 على يد دافق مياه المرحاض، و230 على مشبك حزام الأمان.

في المطار، كانت النتائج مشابهة: وجد الاختبار أن زر نافورة مياه الشرب كان به 1240 مستعمرة لكل بوصة مربعة، مقارنة  70 فقط على قفل باب المرحاض.

إليك ترتيب الأماكن الستة: 

الطاولة المحمولة: 2155 وحدة تشكيل مستعمرة لكل بوصة مربعة.

زر نافورة مياه الشرب: 1240 وحدة تشكيل مستعمرة لكل بوصة مربعة.

فتحة التهوية العلوية: 285 وحدة تشكيل مستعمرة لكل بوصة مربعة.

زر دافق المرحاض: 265 وحدة تشكيل مستعمرة لكل بوصة مربعة.

مشبك جزام الأمان: 230 وحدة تشكيل مستعمرة لكل بوصة مربعة.

قفل باب المرحاض: 70 وحدة تشكيل مستعمرة لكل بوصة مربعة.

لحسن الحظ، كانت كل العينات سلبية للقولونيات البرازية مثل، الإشريكية القولونية، والتي يمكنها أن تجعل الناس مرضى بشكل قاتل.

إليك لمحة حول كيفية مقارنة تلك الأشياء، بمثيلاتها الشائعة في المنازل، بناء على فحص 22 منزلاً من قبل مؤسسة الصحة الوطنية. تكون أطباق الحيوانات، وألعاب الحيوانات وطاولات المنزل، عادة أكثر قذارة من بعض الأشياء في الطائرة والمطار، بينما مقاعد المراحيض المنزلية، الهواتف المحمولة والمال، في الواقع، أكثر نظافة.

 

قد يبدو على عكس البديهي أن الحمامات أكثر نظافة من الطاولات المحمولة وطاولات المنزل. وتشير الأرقام إلي أن خطوط الطيران والمطارات يقومون فعلياً بعمل مميز في تعقيم الحمامات، وهو شىء جيد، حيث أن المراحيض القذرة يمكنها نشر الأمراض بسهولة.

الخبر السيىء هو أن خطوط الطيران والمطارات لا يبدو أنها تقوم بعملها بنفس الجودة والاهتمام في تنظيف أشياء أخرى. حيث أشار موقع “ترافل ماث” إلى أن الضغط على خطوط الطيران، ازداد في العقود الأخيرة، بمعنى أن الطاولات المحمولة لا يتم تنظيفها حتى نهاية اليوم.

يشير البحث إلى احتياج خطوط الطيران لتنظيف الطائرات بشكل أكبر. لكن حتى حدوث ذلك، عليك أن تتجنب تناول أى شىء لامس طاولتك المحمولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى