رياضة

أغرب المواقف المصرية في ريو: ميداليتان وعلم سعودي و”فوطة” و”تحت الحزام”

أغرب 7 لقطات مصرية في “ريو”: ميداليتان و”علم” سعودي و”فوطة” وضربة “تحت الحزام”

6 pix

زحمة

شاركت مصر في دورة الألعاب الأولمبية المقامة حاليا بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية بأكبر بعثة في التاريخ، وصلت إلى 122 رياضيا ورياضية. وحصدت مصر إلى الآن وقبل 5 أيام من نهاية الدورة على ميداليتين برونزيتين فقط حصل عليها لاعبة رفع الأثقال سارة سمير والربّاع محمد إيهاب.

في الساعات الأولى من يوم 6 أغسطس كان العالم على موعد مع حفل افتتاح دورة ريو، وجلس المصريون أمام الشاشات في هذه الساعة المتأخرة ليتابعوا دخول البعثة المصرية في طابور العرض للبلاد المشاركة، حمل العلم المصري لاعب كرة اليد أحمد الأحمر لكن ولأول مرة حمل لاعب مصري آخر في البعثة علما لدولة أخرى وهي السعودية. واستمرت أحداث الدورة الأولمبية، واستمرت اللحظات المصرية التي علقت في الأذهان سواء بالسلب أو بالإيجاب ونستعرض بعضها.

1- حمادة طلعت.. المصري حامل العلم السعودي

رفع لاعب الرماية المصري حمادة طلعت علم المملكة العربية السعودية في يد والعلم المصري في اليد الأخرى في طابور البعثات خلال حفل الافتتاح، وصدم المشهد الكثير من المصريين والمتابعين، خصوصا مع التوتر الكبير في الشارع المصري بسبب أزمة اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والمملكة والتي تتنازل من خلالها مصر عن جزيرتي تيران وصنافير إلى الرياض.

بالطبع سارع رئيس البعثة المصرية في “ريو” إلى التعليق سريعا وأكد أن اللاعب لم يرتكب جريمة حين حمل العلمين، وأن اللاعب وجد علم السعودية ملقيا على الأرض فرفعه حتى لا تدهسه الأقدام خصوصا أنه يحمل لفظ الجلالة. وهو ما أكده اللاعب في لقاءاته التليفزيونية لاحقا.

2- حجاب لاعبة الطائرة الشاطئية

دائما ما تلفت رياضة الكرة الشاطئية الأنظار بسبب ملابس اللاعبات الكاشفة والمثيرة، لكنّ لاعبتَي منتخب مصر اللتين شاركتا لأول مرة في الأولمبياد غيرتا هذا التقليد بعدما ظهرت اللاعبة دعاء الغباشي بالحجاب الكامل والملابس الطويلة، وزميلتها ندى معوض دون حجاب لكن بنفس الملابس المحافظة.

تعرضت اللاعبتان لهجوم تارة واحتفاء تارة، فقال البعض إنه كان عليهما الالتزام بتقاليد اللعبة والمنافسة وإلا اختارتا منافسة أخرى، لكن الصحف العالمية كان لها رأي آخر فنشرت صحيفة آس الإسبانية صورة للاعبة دعاء ومعها اللاعبة الألمانية من منتخب ألمانيا وهما تقفزان بالهواء للعب الكرة، وكتبت أن هذا ما نشهده بالأولمبياد “ثقافتان مختلفتان تستمتعان باللعبة نفسها”.

3- ريم منصور تُرعب الجماهير بـ”سهمها”

شاركت اللاعبة المصرية في منافسات القوس والمعاكس في ريو دي جانيرو 2016. وفي الدور الأول (64) لاقت ريم منصور لاعبة من تايوان وخسرت بنتيجة 6-0.

أطلقت ريم أحد سهامها لكنه لم يصب أي جزء من اللوحة المفترض التصويب عليها، وفي المحاولة التالية لها غطى أحد الجماهير وجهه خشية أن تصيبه هو لا اللوحة.

4- “إيهاب” لا ينتظر

حصد لاعب رفع الأثقال محمد إيهاب الميدالية البرونزية لمصر في منافسات وزن 77 كيلوجراما، بعدما رفع مجموع أوزان 361 كيلوجراما.

اللقطة الطريفة كانت في أثناء تسليم الميداليات، فلم ينتظر محمد إيهاب من يسلمه البرونزية وحاول أن يأتي بها هو قبل أن يتراجع مبتسما، بعدما عرف أن علامات عدم القدرة على انتظار تسلم الميدالية قد ظهرت بشدة عليه.

5- “فوطة” لاعب اليد

حقق المنتخب المصري لكرة اليد فوزه الوحيد في منافسات الدورة الأولمبية ضد منتخب السويد القوي بنتيجة 26-25، قبل أن يخرج بعد عدم تحقيق أي فوز آخر، فتعادل مع البرازيل وخسر من سلوفينيا وبولندا وألمانيا.

ظلت المنافسة قوية جدا حتى اللحظات الأخيرة، ولم يفكر أي شخص في شيء آخر في هذا التوقيت إلا في الحفاظ على فارق النقطة في الثواني الخمس الأخيرة والتي امتلك فيها السويديون الكرة، لدرجة أن اللاعب إبراهيم المصري نزل إلى أرض الملعب حاملا “الفوطة” البيضاء التي يحملها الجالسون على مقاعد البدلاء لتجفيف العرق. واكتشف ذلك بعد نزوله أرض الملعب وقام بإلقائها إلى الخارج.

6- الشهابي يرفض المصافحة

رفض لاعب الجودو المصر إسلام الشهابي مصافحة اللاعب الإسرائيلي أو ساسون، عقب خسارته بنتيجة 100 -0. وقررت اللجنة الأولمبية الدولية التحقيق في الواقعة ثم وجهت تحذيرا شديد اللهجة للاعب المصري بسبب سلوكه خلال المباراة.

كان “ساسون” قد مد يده لمصافحة الشهابي لكن الأخير رفض، قبل أن يلزمه الحكم بتحية المنافس بانحناءة متعارف عليها في رياضة الجودو. واعتبرت اللجنة الأولمبية المصرية تصرف اللاعب فرديا، وأكدت في بيان أنها حذرت اللاعب من عدم مصافحة ساسون.

7- حسام بكر وضربة “تحت الحزام”

hossam

خسر لاعب الملاكمة المصري حسام بكر ضمن منافسات 75 كيلوجراما، بأولمبياد ريو دي جانيرو. وفاز اللاعب المكسيكي بأول جولتين في المنافسة، وبعد الجولة الأخيرة وفي أثناء إعلان الحكم للفائز توقع كل لاعب أنه الفائز قبل أن يرفع الحكم يد اللاعب المكسيكي معلنا فوزه بمجموع النقاط وبفارق نقطة وحيدة عن بكر.

خلال المباراة قام حسام بكر بلقطة غير مستحبة ويعتبرها الكثير غير رياضية حين وجه ضربة “تحت الحزام” إلى منافسه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى