سياسة

السيسي: لن نتردد في إرسال قواتنا إلى الخليج في حالة “التهديد المباشر”

السيسي: لن نتردد في إرسال قواتنا إلى الخليج في حالة “التهديد المباشر”

egarm

القاهرة (رويترز) – قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الأربعاء إن بلاده “لن تتردد في إرسال قواتها إلى دول الخليج” للدفاع عنها إذا تعرضت لتهديد مباشر.

وتشارك مصر التي حصلت على مساعدات بمليارات الدولارات من دول خليجية في تحالف تتزعمه السعودية يقاتل الحوثيين في اليمن لكنها لم تعلن رسميا حتى الآن التزامها بإرسال قوات برية. وردد السيسي مرارا أن أمن الخليج جزء من الأمن القومي المصري.

وقال بيان للرئاسة المصرية بعد اجتماع السيسي مع صحفيين كويتيين يوم الأربعاء “شدد الرئيس.. على أن مصر لن تتردد في إرسال قواتها إلى دول الخليج الشقيقة.. للدفاع عنها إذا ما تعرضت لأي اعتداء أو تهديد مباشر.”

وتلقت مصر مساعدات بمليارات الدولارات من السعودية والكويت والإمارات بعدما عزل السيسي- عندما كان قائدا للجيش- الرئيس السابق محمد مرسي في 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

وزاد التوتر بين دول خليجية بزعامة السعودية من جهة وبين إيران من جهة أخرى بعد اقتحام محتجين إيرانيين مقر السفارة السعودية في طهران ردا على إعدام رجل دين شيعي بارز في السعودية.

وتخوض إيران والسعودية حربين بالوكالة في اليمن- حيث تدعم طهران الحوثيين وتساند الرياض الحكومة- وفي سوريا حيث تدعم إيران الرئيس بشار الأسد وتؤيد السعودية معارضيه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى