ثقافة و فن

أسبوع أفلام جوته ينطلق غدًا.. تعرّف على جدول العروض

أسبوع أفلام جوته ينطلق غدًا.. تعرّف على جدول العروض

الجدول الكامل لأسبوع أفلام جوته

جوته

يبدأ معهد جوته بالقاهرة والإسكندرية، غدًا وحتى 2 يونيو، عرض مجموعة مختارة من الأفلام الروائية الألمانية، وأفلام مستوحاة عن ”الشرق“، بالإضافة إلى مختارات من الأفلام المصرية القصيرة والتي عرضت في ضمن مهرجان برلين 2016، وذلك خلال أسبوع أفلام المعهد.

ويُفتتح الأسبوع بعرض فيلم “حار جاف صيفًا” لشريف البنداري،وذلك  للمرة الأولى في القاهرة، وتدور أحداثه في شوارع القاهرة المزدحمة عندما تجمع رحلة في سيارة تاكسي شخصين لإيجاد الذات.

ومن بين الأفلام المعروضة “شارع بورنهولمر”، وذلك في حضور المخرج كريستيان شفوخو صاحب الجوائز العديدة والمعروف بأفلامه: “طفل نوفمبر” و”الخفية” و”الغرب”. ويقوم بالمصاحبة الموسيقية لأفلام لارنست لوبتش الصامتة عازف البيانو أوفه أوبرج الذي يمزج بين الجاز والموسيقي المرتجلة في عرض حي. كما سيحضر اوليفر كليدل كاتب سيناريو فيلم “أفق جميل” خلال أسبوع الأفلام.

كما أشار موقع معهد جوته على الإنترنت إلى أنه خلال هذا الأسبوع، ”تعيد كثير من الأفلام الألمانية المنتقاة لحظات تاريخية هامة إلى الحياة، وتقربنا من الحياة في ذلك الوقت، كفيلم الكوميدية المأساوية “شارع بورنهولمر” الذي نال جائزة جريم، والذي يصف الساعات القليلة التي سبقت سقوط سور برلين من منظور ضابط الحدود لألمانيا الشرقية.“

كما تعرض أفلام صامتة للمخرج الأمريكي من أصل ألماني إرنست لوبتش، وهما ”عين المومياء ما“  من إنتاج عام١٩١٨، وفيلم  ”سومورون“ من إنتاج عام 1920. وكان لوبتش قد مُنح قبل وفاته في عام ١٩٤٧ جائزة أوسكار شرفي عن مجمل أعماله.

وخلال الفيلم الوثائقي “أبجدية الخوف”، تُروى قصة ”هيرتا مولر“ الفائزة عام ٢٠٠٩ بجائزة نوبل للآداب. حيث نشأت في ظروف عسيرة في رومانيا خلال فترة ما بعد الحرب، وتناقش في أعمالها الدكتاتورية الشيوعية والقمع الذي صاحب هذه الفترة.

كما يطرح فيلم “فرايشتات” موضوع العنف في تربية الأطفال والشباب في الملاجئ، والتي كان يُرسل إليها الأيتام والأطفال صعبي المراس في فترة ما بعد الحرب. ”ففي الوقت الذي كانت الحركات الطلابية في أواخر ستينيات القرن الماضي في ألمانيا تحتج من أجل عصر جديد للحرية كان الأطفال والشباب في ملاجئ الأيتام يعانون من ظروف جسدية ونفسية صعبة.“

أما فيلم ”أفق جميل“ فهو طفل الشارع أدماسو، الذي ”يحاول أن يحقق حلمه بأن يحترف لعب كرة القدم في أوروبا أثناء زيارة أسطورة الكرة فرانس أرنولد لأديس أبابا.“ويذكر أن الفيلم عُرض حتى الآن في ٨٠ مهرجان حول العالم.

أما فيلم “بره في الشارع” فيجسد الحياة اليومية لعمال يشاركون في ورشة تمثيل في مزيج يجمع بين أشكال فنية مختلفة، وهو نهج يهدف إلى تخليق عالم جماعي من الخيال، يجمع بين المشاركين في الورشة مع المشاهدين في صراع اجتماعي شامل معًا.

وتُعرض عدد من الأفلام أيضًا خلال الفترة من 21 يوليو إلى 3 أغسطس في محافظات أسيوط والإسماعيلية وسوهاج.

programme goethe 2 movie

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى