منوعات

يوم الرجال العالمي 2018.. متى ولماذا يُحتفل به؟

إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن اليوم العالمي للرجال

المصدر: Independent

في كل عام، يتم الاحتفال باليوم العالمي للرجال من جميع أنحاء العالم، ويهدف هذا اليوم إلى تسليط الضوء على الرجال الذين يحدثون فرقًا إيجابيًا ويسهمون في زيادة الوعي بالقضايا التي يواجهها الرجال على نطاق عالمي.

ومع كون الانتحار خطرا قاتلا للرجال دون سن 45، وفقا لمؤسسة “كالم” الخيرية ، فإن تشجيع الناس على إجراء محادثات مفتوحة حول مواضيع مثل الصحة العقلية للرجال وانتحار الذكور أمر أساسي.

لذلك متى بدأ اليوم العالمي للرجال، وماذا يحتفل وما هو موضوع هذا العام؟

إليك كل ما تحتاج إلى معرفته:

متى؟

يتم الاحتفال باليوم العالمي للرجال سنوياً في 19 نوفمبر.

ويتزامن هذا التاريخ مع عيد ميلاد والد الدكتور جيروم تيلكوسينج، وهو طبيب من ترينيداد وتوباجو، أعاد إطلاق يوم الرجال العالمي في عام 1999.

استمر الاحتفال بالحدث العالمي على مدى العقدين الماضيين، وهناك العديد من الذين لا يدركون وجود هذه الاحتفالية، والبعض الآخر يعارض فكرة يوم المرأة العالمي، الذي يحدث في 8 مارس.

ففي كل عام بمناسبة اليوم الدولي للمرأة ، يقوم الممثل الكوميدي ريتشارد هيرينج بمهمة تعريف الراغبين في وجود يوم عالمي للرجل.

ويقول: “8 مارس ، يتم الاحتفال باليوم الدولي للمرأة ، لماذا لا يتم الاحتفال باليوم العالمي للرجال في تاريخ معين؟

هذا يثبت أن النسوية تسود في جميع أنحاء العالم”، وتابع: “كنت غاضب مثلك، ولكن عندما بحثت في جوجل  لمعرفة ما إذا كان من الممكن تعيين يوم للرجل، اكتشفت أن شخصًا ما قد فعل ذلك بالفعل، إنه في 19 نوفمبر”.

وفي هذا العام ، جمّع هيرينج أكثر من 150 ألف جنيه جنيه إسترليني لصالح منظمة Refuge الخيرية.

بماذا نحتفل؟

يهدف اليوم العالمي للرجال إلى الاحتفاء بالنماذج الإيجابية للذكور وإذكاء الوعي بقضايا الرجال،  وتشمل مواضيع مثل الصحة العقلية والذكورة السامة وانتشار انتحار الذكور.

“الذكورة السامة.. إن السمة البارزة للذكورة هي استخدام الممارسات “السامة” مثل العنف الجسدي، والتي قد تعمل على تعزيز هيمنة الرجال على النساء في المجتمعات الغربية”.

وفي المملكة المتحدة ، الرجال أكثر عرضة ثلاث مرات من النساء للانتحار، وفقا لمؤسسة “السامريين” الخيرية، وفي وقت سابق من هذا العام، تم الكشف عن أن حالات الانتحار الذكورية في المملكة المتحدة قد انخفضت إلى أدنى معدل لها منذ أكثر من 30 عامًا.

الاحتفالات باليوم العالمي للرجال هي جزء من ثورة حب عالمية، فيتم الاحتفال باليوم العالمي للرجال على أساس سنوي من قبل أشخاص من جميع مناحي الحياة، والذين يدعمون الجهود الجارية لتحسين الحياة، وشفاء القلوب المشوهة، والبحث عن حلول للمشاكل الاجتماعية، وإصلاح العقول المضطربة، وإصلاح المنبوذين الاجتماعيين، ورفع الخلل الوظيفي”، كما قال الدكتور تيلكوسينج.

ما موضوع هذا العام؟

موضوع اليوم العالمي للرجال 2018 هو “نماذج ذكور  إيجابية”.

ويشرح وارويك مارش ، منسق internationalmensday.co.uk، الإلهام وراء هذا الموضوع المختار لهذا العام، ويقول: “لقد سلطنا الضوء على نماذج إيجابية للنهوض بالوعي بصحة الرجال ورفاهيتهم”، وتابع: “يوم الرجال العالمي يشجع الرجال على تعليم الأولاد الذين في حياتهم القيم والخصائص والمسؤوليات الخاصة بالرجال”.

وفي وقت سابق من هذا العام، سألت الكاتبة كيتلين موران الرجال على تويتر ما هي “الجوانب السلبية” من كونهم رجال، حيث يقول الكثيرون إنهم يجدون صعوبة في التعبير عن مشاعرهم، ورد أحدهم: “عندما تتعرض النساء للضرب في الحياة، يتصارع أصدقاؤهن لدعمهم، الرجال لا يفعلون ذلك. في بعض الأحيان كل ما تحتاجه هو عناق”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق