اقتصادسياسة

يديعوت أحرونوت: إسرائيل ستدعم اقتصاد مصر الهش

بعد أعوام من الاضطرابات السياسية، يفرض الإخفاق الاقتصادي ضغوطًا على إدارة السيسي لمعالجة أوجه القصور في الاقتصاد، ويرى مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون أن مساعدة مصر هي مصلحة أمنية جوهرية.
mhg

Ynetnews

ترجمة: فاطمة لطفي

تجهز إسرائيل لسلسلة من المشروعات الشاملة مع مصر، بعد أعوام من الانفصال في التعاون الاقتصادي بين الدولتين.

بعد أعوام من الاضطراب السياسي، يضع الإخفاق الاقتصادي ضغوطًا على إدارة السيسي لمعالجة أوجه القصور في الاقتصاد، ويرى مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون أن مساعدة مصر هي مصلحة أمنية جوهرية.

لم يعكس النقاش المشترك للمشروعات فقط تقاربا بين البلدين، لكن أيضًا الحاجة المُلحة لتطوير البنية التحتية في مصر نظرًا للأزمة الاقتصادية المتفاقمة والتي تهدد الاستقرار السياسي للبلاد.

بعد توقيع اتفاقية السلام في عام 1979، شهد التعاون الاقتصادي بين البلدين انتعاشًا كبيرًا، والذي انخفض تدريجيًا بعدما أبدت مصر اهتمامًا أقل في تجديده.

لكن في الآونة الأخيرة، زادت مصر من اهتمامها في عدد من المشروعات مع إسرائيل، من بينها، تحلية مياه البحر لمعالجة المخاوف حول مستويات مياه نهر النيل، والتي يمكن أن تؤدي إلى نقص فادح ودرامي في المياه المتاحة للشرب والري.

إسرائيل أيضًا تجهز للتعاون ومساعدة مصر في مجالات الطاقة الشمسية، وتوليد الطاقة، والزراعة، والري والغاز. بالإضافة لذلك، تختبر مصر أيضًا احتمالية تمديد التعاون إلى قطاع السياحة، حيث إن المليارات المستثمرة في برنامج التوسع في قناة السويس لم تؤتِ بالإيرادات المتوقعة.

وخلال المباحثات التي عُقدت مؤخرًا بين مسؤول إسرائيلي بارز ومسؤولين أمريكيين، أُثيرت مخاوف حول استقرار النظام المصري، واتفقت الحليفتان على أن غياب أي تحسن جوهري في الاقتصاد المصري، يمكن للاضطرابات الاجتماعية أن تعجل من نزول قوات الإخوان المسلمين إلى الشوارع لتقويض حكم السيسي.

 وعلى نحو مماثل، يعتبر كبار المسؤولين في الحكومة المصرية الأزمة الاقتصادية تهديدا استراتيجيا كبيراعلى بلادهم.

تفاقمت الأزمة الاقتصادية في مصر بسبب القتال الشديد المستمر في سيناء وليبيا بالإضافة إلى دعمها للسعودية في حرب اليمن. إلى جانب، تلقيهم فقط جزءا من الالتزامات المالية من السعودية، والإمارات والكويت. علاوة على ذلك، ارتبط طلب الحصول على 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي بعدد من الشروط المتعلقة بالحد من البيرُوقراطِيّة، وزيادة الضرائب وخفض الدعم، التدابير التي من شأنها، على المدى القصير، إثارة وتحريض جموع المصريين.

مقالات ذات صلة

إغلاق