ثقافة و فن

وودي آلان يطالب السيسي بالإفراج عن أحمد ناجي

وودي آلان يطالب السيسي بالإفراج عن أحمد ناجيnagy

نيويورك تايمز

إعداد وترجمة- محمد الصباغ

وقّع أكثر من 120 من أبرز الكتاب والفنانين حول العالم يتصدرهم المخرج الأمريكي وودي آلان  على خطاب أُرسل إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، طالبوا فيه بالإفراج عن الكاتب والصحفي أحمد ناجي، الذي حكم عليه بالسجن بتهمة أن روايته “تنتهك الآداب العامة”.

ذكرت جريدة نيويورك تايمز أن منظمة ”القلم“ الأمريكية (PEN America) التي تعمل على تعزيز حرية التعبير، قد أرسلت الخطاب لتشدد الضغط الدولي على الرئيس المصري، في ما يتعلق بقمعه الشديد للكتاب والصحفيين.

أرسلت المنظمة الخطاب قبل مؤتمرها السنوي في نيويورك يوم 16 مايو، حيث سيتم تكريم ”ناجي“ في غيابه بجائزة المنظمة عن حرية الكتابة.

ويعد ناجي، 30 عاما، من المنتقدين البارزين للفساد في إدارة السيسي وفقا لنيويورك تايمز. واتهم العام الماضي بانتهاك الأخلاق العامة بعد إشارته الصريحة إلى استخدام المخدرات والجنس في روايته ”استخدام الحياة“، وحُكم عليه في فبراير بالحبس لمدة عامين.

وجاء في الخطاب الذي بعث إلى السيسي أن ”الكتابة ليست جريمة“، ووقع عليه قائمة من الأدباء والفنانين أشهرهم المخرج الأمريكي وودي آلان، والكاتبة الكندية مارجريت آتوود، والروائي التركي الحاصل على نوبل أورهان باموك، وجيسيكا هاجيدورن، وديفيد هنري وانج.

وأوضح الخطاب أن الحكم ضد ناجي ”تجسيد للتضييق العميق الذي تمارسه الحكومة المصرية على حرية التعبير“.

كانت المنظمة قد أرسلت مثل تلك الخطابات من قبل إلى حكومات تطلب منها العفو عن كتاب مسجونين. لكن في هذه الحالة، وفقا لسوزان نوسل المدير التنفيذي، فناجي لا يريد العفو الذي يبقي إدانته قائمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق