العالم في 60 ثانية

ولادة حكومة لبنانية جديدة.. العالم في 31/1/2019

أهم خمسة أخبار في العالم.. الخميس 31 يناير 2019

أعلنت الرئاسة اللبنانية، اليوم الخميس، عن تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة، برئاسة سعد الدين الحريري،، فيما ينهي شهورا من الخلافات التي زادت المخاوف المتعلقة باقتصاد البلاد وديونها المتراكمة.

وعززت الأنباء السندات اللبنانية، حيث قفزت السندات استحقاق 2037 بواقع 4.3 سنت إلى أعلى مستوى منذ أوائل أغسطس آب 2018.

وقال الحريري، إن البلاد تواجه تحديات اقتصادية ومالية وإن وقت علاج المشكلات ”بالمسكنات“ قد انتهى، وذلك مع تولي حكومة الوحدة الوطنية الجديدة السلطة.

وعلى صعيد آخر، أكد عدد من دول الاتحاد الأوروبي إطلاق قناة مالية خاصة للتجارة مع إيران، وذلك بهدف الالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

وقالت فريدريكا موغيريني، مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن الدول التي شاركت في هذا الإعلان هي فرنسا، وألمانيا، وبريطانيا.

وأوضحت، في حديث أمام وسائل الإعلام: “هذه الخطوة ستضع آلية تسمح بالتجارة القانونية مع إيران كما تم توضيحه سابقا في الاتفاق النووي”.

الاتحاد الأوروبي يطلق قناة مالية للتجارة مع إيران

وفي سياق منفصل، أعلنت كندا أنها ستخفض عدد أفراد طاقم سفارتها، في العاصمة الكوبية هافانا إلى النصف، بعد أن ظهرت أعراض مرض غامض، على شخص جديد من بين دبلوماسييها.

وبذلك يكون 14 شخصا من أفراد طاقم السفارة قد تأثروا، بهذه الأعراض غير المعتادة، منذ ظهورها مجددا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وفقا لما أظهرته اختبارات طبية.

وكان أفراد من طاقم السفارة الأمريكية في هافانا قد تأثروا أيضا، بالمرض الغامض، الذي يسبب دوارا وغثيانا، وصعوبة في التركيز.

السفارة الكندية في كوبا

ومن جانبه، صادَق البرلمان الأوروبي، اليوم، على قرار يدعو الدول الأوروبية إلى الاعتراف بزعيم المعارضة الفنزويلية خوان جوايدو، رئيسا شرعيا لفنزويلا.

وأعلن البرلمان الأوروبي أن 439 نائبا أوروبيا صوّتوا لصالح هذا القرار، بينما عارضه 104 آخرون، وامتنع 88 نائبا عن التصويت.

ورياضيًا، أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن الحكم رفشان إيرماتوف، القادم من أوزبكستان، سيدير نهائي كأس آسيا بين قطر واليابان غدا الجمعة.

وقال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في بيان،الخميس، إن إيرماتوف البالغ عمره 41 عاما يعد على نطاق واسع من أفضل حكام العالم وسيدير المباراة النهائية لهذه المسابقة القارية للمرة الثانية.

رفشان إيرماتوف

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق