أخبار

وقف مدير مستشفى العباسية للصحة النفسية و11 ممرضًا بعد اعتداءات على المرضى

انتهاكات أخلاقية وجسمانية ضد مرضى مستشفى العباسية للصحة النفسية

 

 

حالة من الجدل سادت منذ يومين بعد تسريب صور عبر وسائل التواصل الاجتماعي لانتهاكات ضد المرضى في مستشفى العباسية للصحة النفسية، تصور إلقاء المرضى علي الأرض وإجبارهم على أعمال النظافة وضرهم بخراطيم المياه.

ونتيجة لهذا الجدل تقدم النائب “محمد فؤاد” بطلب إحاطة بشأن وجود ممارسات غير أدمية واعتداءات علي المرضى داخل المستشفي من قبل بعض العاملين فيها.

وقال الدكتور”محمد فؤاد” عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب “إن ما يحدث داخل مستشفى العباسية للأمراض النفسية انتهاك صارخ لحقوق الإنسان وحق المريض في تلقي خدمة طبية كريمة، حيث ورد إلي بعض المعلومات عن وجود ممارسات غير أخلاقية وأدمية علي بعض المرضي داخل المستشفي من قبل بعض الممرضات وهناك بعض التعديات والاعتداءات الجسدية والبدنية على المرضى وأمتلك فيديوهات وصورا تثبت الممارسات غير الأخلاقية بحق المرضى داخل المستشفى وسوف أقوم بعرضها أمام مجلس النواب”.

وذكرت بوابة “التحرير” عن الدكتور “جمال عبدالعظيم” مدير المستشفى، نفيه لاتهامات النائب محمد فؤاد مؤكدًا جود رقابة فعلية داخل المستشفى تباشر مهامها بكل جدية؛ لرصد أية تجاوزات وأعرب عن استعداده للحديث ومقابلة أي شخص لديه أدلة أو مستندات في حالة وجود تجاوزات.

لكن سرعان ما استجابت وزارة الصحة والسكان وأصدرت بيانًا تؤكد فيه، إيقاف مدير مستشفى الصحة النفسية بالعباسية، و11 من التمريض عن العمل وإحالتهم للتحقيق فى تلك الواقعة.

 وأوضحت الدكتورة منى عبدالمقصود، الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية، أنه فور علمها بالواقعة أصدرت قراراً بإيقاف مدير المستشفى و 11 من طاقم التمريض المسئولين عن الواقعة واحالتهم للتحقيق الفوري والعاجل، والتى تعد انتهاكاً لقانون رقم 71 لسنة 2009 والذي بمقتضاه يحظر نشر صور المرضى فى الإعلام ويعد أيضا انتهاكا لخصوصية المريض النفسي.
وأشارت “منى” إلى أنها قامت أيضاً بتكليف إدارة مصالح المرضى بالأمانة العامة للصحة النفسية والتي من شأنها الإشراف على المستشفيات التابعة لها بتشكيل لجنة تقصي حقائق بالتعاون مع لجنة حقوق المرضى بالمستشفى والمجلس الإقليمي للصحة النفسية للتحقيق فيما تم نشره بوسائل الإعلام.
ولفتت إلى أن جميع مستشفيات الصحة النفسية والعاملين بها خاضعين لقانون رعاية حقوق المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009 والذي يوجب وجود لجنة لرعاية حقوق المريض بكل المستشفيات تقوم بالتفتيش الدوري ومتابعة تطبيق حقوق المريض.
من جانبه أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن وزير الصحة والسكان يتابع بنفسه مجريات التحقيقات فى الواقعة، مشدداً على حرصه على خصوصية المرضى النفسيين وعدم انتهاك حقوقهم بأى شكل من الأشكال.
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق