العالم في 60 ثانية

وفاة “واعظ الملايين”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الأربعاء 21 فبراير 2018

تعهدت تركيا بضرب كل من يساعد وحدات حماية الشعب الكردية، التي يشن عليها الجيش التركي حملة عسكرية في عفرين شمالي سوريا. وجاء تهديد المتحدث باسم الرئاسة، إبراهيم كالين، بعد يوم من دخول قوات موالية للنظام السوري إلى عفرين وتعرضها لإطلاق نار من القوات التركية.

وكانت أنقرة شرعت الشهر الماضي في حملة عسكرية برية، بمساعدة فصائل من المعارضة السورية المسلحة، على وحدات حماية الشعب الكردية في عفرين على الحدود التركية. وتقول تركيا إن وحدات حماية الشعب الكردية مرتبطة بحزب العمال الكردستاني، الذي يقود تمردا على الحكومة في أنقرة منذ عقود، وتصنفه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تنظيما إرهابيا.

عفرين

ودعت الأمم المتحدة الأربعاء إلى وقف فوري للقتال في الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق والتي وصف الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش الوضع فيها بأنه بات “جحيما على الأرض”.

وطالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأربعاء بالسماح لها بدخول الغوطة الشرقية للمساعدة في علاج مئات الجرحى مع تعرض مستشفيات للقصف في اليوم الرابع من التصعيد العنيف لقوات النظام ضد المعقل الأخير للفصائل المعارضة قرب العاصمة. وجددت قوات النظام السوري الأربعاء غاراتها وقصفها بالبراميل المتفجرة والصواريخ لمدن وبلدات في الغوطة الشرقية، موقعة 40 قتيلاً مدنياً، بينهم أربعة أطفال، فضلا عن إصابة نحو 350 آخرين بجروح، وفق آخر حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال سكان في الغوطة الشرقية إنهم ”ينتظرون دورهم في طابور الموت“.

وقال محامي الناشط الحقوقي البحريني البارز نبيل رجب ونشطاء إن محكمة قضت يوم الأربعاء بسجنه خمسة أعوام لانتقاده الضربات الجوية السعودية في اليمن واتهامه سلطات السجون البحرينية بممارسة التعذيب.

كانت الولايات المتحدة التي تحتفظ بقاعدة بحرية كبيرة في البحرين عبرت عن قلقها من قضية نبيل رجب أحد قيادات الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية التي شهدتها المملكة في عام 2011.

ويقضي رجب بالفعل حكما بالسجن عامين بسبب مقابلة صحفية في يناير 2015 قال فيها إن البحرين تعذب سجناء سياسيين.

قال متحدث إن المبشر الإنجيلي الأمريكي بيلي جراهام الذي قدم المشورة للرؤساء ووعظ الملايين في جميع أنحاء العالم، من موطنه في ولاية نورث كارولاينا إلى كوريا الشمالية على مدى 70 عاما، توفي يوم الأربعاء عن عمر ناهز 99 عاما.

وقال جيريمي بلوم المتحدث باسم جمعية بيلي جراهام الإنجيلية إن جراهام توفي الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (1300 بتوقيت جرينتش) في منزله بمونتريت في ولاية نورث كارولاينا. كان جراهام شخصية قوية وبدأ التبشير في شبابه واشتهر بملامحه الحادة وحركته على المسرح وهو يرفع الكتاب المقدس ليعلن أن السيد المسيح هو الحل الوحيد لمشاكل البشرية.

وفي الرياضة، أنقذ الحارس الإسباني ديفيد دي خيا فريقه مانشستر يونايتد من السقوط أمام إشبيلية في مباراة انتهت (0-0) في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، بفضل التصديات المؤثرة التي حققها في اللقاء.

وضغط إشبيلية في البداية مبكراً على مانشستر يونايتد ليجبره على ركن الحافلة مبكراً، وكاد أصحاب الأرض أن يصلوا لشباك دي خيا في الدقيقة 4 بتسديدة من خارج منطقة الجزاء عن طريق موريال تصدى لها الحارس الإسباني.

وحقق شاختار دونيستك الأوكراني فوزا غير مطمئن على إيه إس روما الإيطالي بنتيجة 2-1 في مباراة الذهاب من دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا التي أقيمت على استاد دونباس أرينا.

تصدي دي خيا في الشوط الأول

مقالات ذات صلة

إغلاق