سياسة

وفاة رجل الـ ”@“ : رحل مخترع البريد الإلكتروني

وفاة ري توملينسون مبتكر البريد الإلكتروني

كوارتز –مايك ميرفي – ترجمة: محمد الصباغ

توفي السبت ري توملينسون، أحد علماء الإنترنت الرواد والذي ينسب إليه الفضل في ابتكارأول نظام بريد إليكتروني.  ربما أشهر ما صنعه كان أول نظام رسائل إلكترونية، واختياره لرمز (@) في عناوين البريد الإلكتروني.

أعلن وفاة توملينسون عالم إنترنت بارز آخر وهو فينت كيرف، عبر حسابه بموقع تويتر، وتأكد موقع كوارتز من الوفاة عبر المتحدث باسم مجتمع الإنترنت (Internet Society)، المنظمة غير الربحية التي تساعد في التعريف بلوائح الإنترنت.

تخرج توملينسون من جامعة رينسلر ودرس بمعهد ماساتشوستس، وعمل بمعامل أبحاث بولت بيرانيك ونيومان (حالياً جزء من شركة أنظمة الدفاع رايثيون) عام 1971، وهناك صمم تطبيقاً يسمح بإرسال الرسائل بين أجهزة الكمبيوتر المتصلة عبر (ARPANET)، وهي شبكة الأبحاث الحكومية التي تحولت لتصبح شبكة الإنترنت.

اختار توملينسون رمز (@) للتفرقة بين الموقع الإلكتروني المضيف للبريد الإلكتروني مثل –Gmail.com- وبين مستخدم عنوان البريد. وكتب في موقع BBN من قبل: ”يسألونني في كثير من الأحيان لماذا اخترت هذا الرمز، لكن اختيار (@) يبدو منطقياً. الهدف من هذا الرمز في الإنجليزية هو الإشارة إلى وحدة السعر (على سبيل المثال 10 items @ $1.95). استخدمت الرمز للإشارة إلى أن المستخدم يستخدم موقع مضيف (Host) آخر بدلاً من كونه محلياً.“

لم يقدر على تذكر أول رسالة إلكترونية –لم تكن مفيدة بدرجة أول مكالمة هاتفية- وقال توملينسون إنها ربما كانت ”عبارة عن QWERTYUIOP.“ إرسالالبريد الإلكتروني من جهاز كمبيوتر لآخر بجواره، ولم يكن يتخيل حينها ما سيصبح عليه البريد الإلكتروني في هذا الوقت حيث كان هناك مئات قليلة من أجهزة الكمبيوتر المتصلة ببعضها حول العالم.

هناك حوالي 205 مليار بريد إلكتروني يتم إرسالهم حول العالم يومياً، على الرغم من محاولة بعض الشركات قتل نظام الرسائل، مازالت العمود الفقري للإتصالات في أغلب المؤسسات حول العالم. وعندما بدأ موقع تويتر، قرر مؤسسوه اتباع إلهام توملينسون، مستخدمين الرمز (@) كوسيلة للوصول إلى المستخدمين الآخرين. حتى في (Slack)، يستخدم نفس الرمز عند الإشارة إلى مستخدمين آخرين.

ومع وفاة توملينسون، سيبقى رمزه (@) حياً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق