سياسة

وفاة رئيس جنوب أفريقيا الأسبق نيلسون مانديلا عن 95 عامًا

مانديلا

أعلن رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، وفاة الزعيم والرئيس الأسبق، نيلسون مانديلا، عن 95 عامًا بعد معاناة طويلة مع المرض.

وبحسب صحيفة المصري اليوم نعى «زوما» وفاة الزعيم «مانديلا» للأمة الجنوب الأفريقية، وأعلن أنه سيتم تنكيس الأعلام اعتبارًا من، الجمعة، حزنًا على رحيل الزعيم الكبير.

وولد نيلسون مانديلا في 18 يوليو 1918 في ترانسكي بجنوب أفريقيا، وهو أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، وحاز على جائزة نوبل للسلام، كما أنه ناشط اعتقل لـ27 عامًا بسبب نضاله ومقاومته لسياسة التمييز العنصري في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

وتخرج «مانديلا» من جامعة جنوب أفريقيا بدرجة البكالوريوس في الحقوق عام 1942، وانضم إلى المجلس الأفريقي القومي، الذي كان يدعو للدفاع عن حقوق الأغلبية السوداء في جنوب السنغال عام 1944، وأصبح رئيسًا له عام 1951.

ونعت رئاسة الجمهورية، فجر الجمعة، رئيس جنوب أفريقيا الأسبق، نيلسون مانديلا، مؤكدة أنه «سيظل في قلوب وعقول المصريين كأحد أبرز رموز الكفاح والنضال الوطني في عالمنا المعاصر».

وقالت مؤسسة الرئاسة في بيان: «تنعى رئاسة جمهورية مصر العربية ببالغ الحزن والأسى المناضل العظيم نيلسون مانديلا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا الأسبق، الذي ربطته روابط وثيقة وتاريخية بمصر والمصريين، على طريق نضاله من أجل القيم الإنسانية النبيلة، والتي تمثلت في كفاحه ضد التمييز العنصري، ومن أجل الديمقراطية، وتحقيق السلام، والمصالحة الوطنية».

نادال: أرقد في سلام يا مانديلا كنت نموذجاً لنا

بيليه:مانديلا من أكثر الشخصيات التي أثرت في حياتي

موسى يودع مانديلا رمز المحكمة وعنوان القارة الأفريقية

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق