مجتمع

وفاة أكبر مُعمِّري الأرض: كان كهلًا في الحرب العالمية الأولى

قالت إندونيسيا إن الرجل المتوفّى ولد في ديسمبر عام 1870 رغم أنه لم يثبت عمره أبدًا

يعتقد بأنه ولد في ديسمبر عام 1870

الجارديان

ترجمة: فاطمة لطفي

توفّي رجل يعتقد بأنه كان أطول إنسان عمرًا عن عمر ناهز 146 عامًا يوم الأحد.

ووفق وثائقه، ولد سوديمدجو، الإندونيسي الجنسية، المعروف أيضًا بـ”أمباه جوتو”، في ديسمبر عام 1870، وكان عمره 43 عامًا مع بداية الحرب العالمية الأولى وأكمل السبعين أثناء الحرب العالمية الثانية.

“أمباه جوتو” الذي كان مدخنًا شرهًا، وعاصر أربع زوجات، توفي هذا الأسبوع في قرية بمقاطعة جاوة الوسطى بعد أن تم نقله إلى مستشفى في 12 إبريل إثر تدهور في صحته، أصر أن يعيدوه إلى منزله ليبقى مع عائلته وتوفي يوم الأحد.

لم يكن عمر أمباه جوتو معترف به عندما بدأت إندونيسيا توثيق الولادات في عام 1900. ومع ذلك، قال مسؤولون لبي بي سي إن بطاقة إقامته -المدون عليها تاريخ ميلاده- صحيحة وفقًا للوثائق ومقابلات أجريت معه.

Mbah Gotho

قال حفيده، سويانتو، لبي بي سي، إنه عندما عاد للمنزل بدأ يأكل بشكل أقل. “استمر ذلك ليومين فقط” مضيفًا أنه منذ هذه اللحظة (عودته) رفض الطعام والشراب “لم يطلب الكثير، وقبل أن يتوفى، أرادنا فقط، عائلته، أن ندعه يرحل”.

دفن مباه جوتو صباح الإثنين في مقبرة محلية ابتاعها والتي تضمنت شاهد ضريح اشتراه قبل سنوات من وفاته.

عشت حياة طويلة لأنني حظيت بأنس أحبهم اعتنوا بي

كان المزارع السابق والصياد قد قال العام الماضي “عشت حياة طويلة لأنني حظيت بأشخاص يحبونني ويعتنون بي”. كان بطلًا محليًا وراويًا لحكايات لحياة في ظل المستعمرين الهولنديين واليابانيين.

وأضاف في مقابلة مع “جاكرتا بوست” العام الماضي “الحياة ليست سوى أن تقبل قدرك بإخلاص تام. وأردت الموت منذ وقت طويل”.

يذكر أن الشخص الأطوّل عمرًا ولا يزال على قيد الحياة اليوم هو فيوليت براون التي تبلغ 117 عامًا، وهي امرأة من جاميكا، وفقا لمجموعة أبحاث علم الشيخوخة.

He has outlived all 10 of his siblings as well as his four wives, the last of whom died in 1988

مقالات ذات صلة

إغلاق