العالم في 60 ثانية

وفاة «أكبر طبيب في الدنيا».. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم. 18 يوليو 2017 

أعلنت الرئاسة التركية إن الرئيس رجب طيب أردوغان يعتزم زيارة السعودية والكويت وقطر في 23 و24 الشهر الجاري.

ويعد أردوغان الحليف القوي لقطر في خلافها مع جيرانها في منطقة الخليج . وانتقد أردوغان قائمة مطالب قدمتها ثلاث دول خليجية هي السعودية والإمارات والبحرين علاوة على مصر واشترطت تنفيذها قبل اي تفاوض لإنهاء المقاطعة التي فرضتها على الدوحة قبل عدة أسابيع.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان

بينما أعلن رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، أن الجيش سينفذ عملية في منطقة جرود عرسال بشمال شرقي لبنان قرب الحدود السورية. ووصف الحريري في كلمة أمام البرلمان هذه العملية بأنها ستكون “عملية مدروسة”، مشددا على أنه لن يتم التنسيق في تلك العملية بين الجيشين اللبناني والسوري.

وجرود عرسال منطقة قاحلة تقع في الجبال الواقعة على الحدود بين سوريا ولبنان، وتمثل قاعدة لعمليات الجماعات المسلحة التي تقاتل في الحرب الأهلية الدائرة في سوريا.

Photo

وتوفي اليوم الثلاثاء، الطبيب الياباني « شيجياكي هينوهارا» عن عمر ناهز 105 عاما بعد أن ظل يتفقد المرضى حتى قبل وفاته بشهور. و«هينوهارا» من مواليد 1911 أي قبل عام من غرق السفينة تيتانيك، ظل لعقود مدير مستشفى «سانت لوكس» الدولي في طوكيو الذي اشتهر بأنه مستشفى “عالمي” تلقى العلاج فيه نجوم مثل مغني فريق البيتلز سابقا بول مكارتني عندما اعتلت صحته أثناء جولة في اليابان عام 2014. وظل هينوهارا يعمل في مستشفى سانت لوكس الدولي منذ 1945 عندما عالج ضحايا قصف طوكيو خلال الحرب العالمية الثانية.

وساعد هينوهارا أيضا في وضع أنظمة صحية جعلت اليابانيين من بين الشعوب الأطول عمرا في العالم.

وكشفت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب النقاب يوم الثلاثاء عن عقوبات اقتصادية جديدة ضد إيران بسبب برنامجها للصواريخ الباليستية ولإسهامها في التوترات الإقليمية وذلك بعد يوم واحد من تحذير طهران من أنها لا تلتزم بروح الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إنها استهدفت 16 كيانا وفردا لدعمهم ما وصفته “بأطراف إيرانية غير قانونية أو نشاط إجرامي عبر الحدود”.

Photo

وفي الرياضة، مع انتشار شائعات بانتقال مهاجم برشلونة نيمار إلى باريس سان جرمان، خرج رئيس النادي الكاتالوني جوردي مسيتري ليؤكد ثقته “200 بالمائة” من بقاء المهاجم البرازيلي ضمن صفوف فريقه.

وكانت تقارير صحفية إسبانية قد ذكرت أن النادي الباريسي يسعى إلى استقطاب المهاجم الدولي البالغ من العمر 25 عاما، وذلك في أعقاب ضمه مواطنه الظهير الأيمن داني ألفيش من يوفنتوس الإيطالي.

مقالات ذات صلة

إغلاق