وزير المالية يُعلن توقّعه لسعر الدولار في الموازنة الجديدة (فيديو)

وزير المالية يتوقع سعر الدولار في ميزانية العام المقبل 

زحمة

توقع عمرو الجارحي، وزير المالية، أن يصل سعر الدولار إلى 16 جنيهًا في موازنة العام المالي المقبل (2017-2018).

وقال الجارحي خلال مداخلة هاتفية مع لميس الحديدي في برنامج “هنا العاصمة” على قناة “سي بي سي”، إن الموازنة الجديدة للعام المقبل لا تزال قيد النقاش، متوقعًا أن يكون سعر صرف الدولار في حدود 16 جنيهًا (السعر الحالي يتخطى 18 جنيهًا في البنوك).

وتابع الجارحي أنه سيقدم الموازنة للمجموعة الاقتصادية ثم مجلس الوزراء ومن ثم يراجعها رئيس الجمهورية لتعتمد قبل 31 مارس.

وواصل أن البرنامج الإصلاحي الاقتصادي الحالي يهدف إلى خفض عجز الموازنة وأن يتحول من عجز أولي إلى فائض أولي حتى “نبدأ في التقليل من عجز الموازنة الكلي والتضخم وسعر الفائدة والسيطرة على حجم الدين الكلي”.

وأشار إلى أن الحكومة تستهدف عجزا كليا العام المقبل يصل ما بين 9.25% إلى 9.5%، وسيتراوح النمو للناتج المحلي ما بين 3.8 و4%.

ويتوقع أن تتضاعف فاتورة دعم الكهرباء (50 مليارا) والبترول (تتراوح من 140 لـ150 مليارا) لتصل إلى ما يقرب من 200 مليار جنيه مقارنة بـ135 مليار جنيه العام الحالي (قبل التعويم).

وعن الناتج المحلي يتوقع أن يصل الناتج الإجمالي السنوي إلى 4.1 تريليون جنيه مقارنة بـ3.4 تريليونات جنيه هذا العام. وأن ينخفض معدل التضخم تدريجيًا ليتحوّل مما هو عليه الآن-31 %- ليصل إلى أرقام في العشرينيات خلال الأشهر القادمة، ويتوقع أن يصل النمو العام القادم إلى (4.8%) عما هو عليه هذا العام (3.8% لـ4%).

وذكر الجارحي أن الرغبة في الاستثمار في زيادة، خاصة الاستثمار في أذون الخزانة على وجه التحديد وأنه منذ بدأت الحكومة الجولة الترويجية في أذون الخزانة المحلية كان حجم الاستثمار 10 مليارات جنيه ووصل إلى 64 مليار جنيه.

اقرأ ايضاً :   قرض صندوق النقد "لا يكفي".. ومصر تطلب "وديعة" من السعودية

Add comment