أخبار

وزير المالية: “تحريك الدولار الجمركي حماية.. واللي عاوز يستورد يدفع”

معيط: كل هدفي أحمي أي فرصة عمل لأي مواطن من الضياع

مصراوي – المصدر

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه رغم تحريك أسعار الصرف في السوق ما بين 17.8 و17.9، ظل سعر الدولار الجمركي ثابتا عند 16 جنيها، ولم يتغير لمدة 13 شهرا.

وأضاف معيط، خلال كلمته بمؤتمر صحفي في مقر الوزارة، اليوم الأحد، أنه مع تحرير سعر الصرف حدث تغير في سعر صرف العملات، وللحفاظ على الأسعار داخل السوق تم تبني فكر الدولار الجمركي، وبناء عليه تم وضع قيمة تغيره مرة واحدة.

وأشار إلى أن هناك متغيرات تؤثر سلبا في الاقتصاد المصري، ولأن الحكومة مؤتمنة على مصلحة الاقتصاد المصري، كان لا بد من بحث بعض الأمور التي تؤثر سلبا، وكان من بين الأمور التي وجب مراجعتها الدولار الجمركي.

وأوضح أن التفكير في تعديلات الدولار الجمركي جاء لدفع التصنيع في مصر وزيادة التصدير وخلق فرص العمل، مشيرًا إلى أن السلع تامة الصنع التي تأتي من الخارج تباع دون دعم، لكن الدعم يكون للسلع التي تخلق فرص عمل في مصر من خلال تصنيعها في الداخل.

وأضاف أنه تم انتقاء مجموعة من السلع تامة الصنع خارجيا غير الأساسية، ليتم تطبيق عليها قرار الدولار الجمركي المحرر، مشددا على أن القرار جاء بالتشاور مع الحكومة والمجموعة الاقتصادية، قائلا: “كل هدفي أحمي أي فرصة عمل لأي مواطن من الضياع”.

وأردف قائلا: “رفعنا الدولار الجمركي لسعره المعلن من البنك المركزي على السلع تامة الصنع التي لها مثيل محلي.. وبعض الأصناف الأخرى غير الضرورية، وعندنا مصانع في مصر للثلاجات والغسالات وغيره، لكن لو إنت عايز تستورد منتج تام الصنع بالكامل من بره.. يبقى تدفع بالسعر الحقيقي، كما هو معمول به في العالم كله”.

وقررت وزارة المالية الجمعة الماضية، رفع سعر الدولار الجمركي للسلع غير الضرورية والترفيهية، ليكون مربوطا بسعر البنك المركزي بداية من الشهر الجاري حتى نهايته.

وحددت الوزارة، أمس السبت، سعر الدولار الجمركي على هذه السلع عند 17.79 جنيها للدولار الواحد، تبدأ من اليوم وتنتهي في 31 ديسمبر الجاري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق