اقتصاد

وزير المالية: الجنيه المصري بخير.. وصندوق النقد فخور بـ”الإصلاحات المصرية”

قال إن السياسات النقدية انعكست على الشارع عكس ما كان يُشاع

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، الأحد، إن البنك المركزي المصري حقّق كل ما هو ضمن برنامج إصلاح السياسات النقدية، مشيرًا إلى أن صندوق النقد يفتخر بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري وأنه “لا يجامل الحكومة المصرية في تقاريره”.
وأشار معيط إلى الدفعة الأخيرة من قرض صندوق النقد قائلًا إنه تبقى مراجعة الدفعة أخيرة لقرض صندوق النقد الدولي، المقسم لنحو 6 شرائح، مشيرا إلى أن عدم تأخر شريحة منها دليل نجاح البرنامج الاقتصادي.
وأضاف معيط، خلال اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس النواب، أن الجنيه المصري بخير، ومعدل الفائدة انخفض 1%، رغم أن خفض معدل الفائدة يؤثر على سعر الصرف، لافتًا إلى انعكاس السياسات النقدية الشارع عكس ما كان يشاع، حسب قوله.

وأضاف معيط: “إحدى الدول الخليجية نزلت سوق السندات غطت من 3.5 إلى 4 مليارات، إحنا في نص ساعة تمت تغطية 3 مليارات، وعلى الساعة 3 بقوا 15 مليارا، والساعة 4 أصبحوا 21.5 مليار”.

وفي نوفمبر 2016، وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على إقراض مصر نحو 12 مليار دولار على 3 سنوات.

وحصلت مصر على الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 2 مليار دولار خلال شهر فبراير الماضي، ومن المقرر حصولها على الشريحة السادسة والأخيرة بقيمة 2 مليار دولار أيضا خلال يوليو المقبل، حسب تصريحات وزير المالية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق