العالم في 60 ثانية

وزير الزراعة الإسرائيلي يقتحم الأقصى.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم.. الأحد 18 نوفمبر 2018

اقتحم وزير الزراعة الإسرائيلي، أوري أرئيل، برفقة عشرات المستوطنين، صباح اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

وبعد وزير الزراعة المستوطن أرئيل، اقتحمت عضو الكنيست من حزب الليكود، شارين هسكل، ساحات المسجد الأقصى، بحراسة مشددة لشرطة الاحتلال، حيث أوضحت أنها المرة الأولى التي تقتحم ساحات الحرم، وزعمت أن المكان مقدس لليهود، وهو ضمن الثقافة والتراث اليهودي، على حد قولها.

ويأتي اقتحام أرئيل، بعد سماح رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الثلاثاء الماضي، لأعضاء الكنيست، بالدخول إلى الحرم القدسي وباحات المسجد الأقصى، بعد أكثر من عامين على المنع الذي أصدره في نوفمبر عام 2015، والذي كان ساريًا على النواب العرب أيضا.

وفي فرنسا، أفادت السلطات، الأحد، بأنّ حصيلة جرحى احتجاجات السبت ارتفعت إلى 400 جريح، بينهم 28 عنصرًا من الشرطة والشرطة العسكرية وجهاز الإطفاء.

ووفق وزير الداخلية كريستوف كاستنير، فإن احتجاجات “السترات الصفراء”، التي شارك فيها نحو 288 ألف شخص في أرجاء البلاد، أسفرت عن اضطرابات في الطرقات و”اعتداءات وحوادث طعن”.

ووقع أكثر من 400 جريح 14 منهم في حال الخطر، خلال تظاهرات نظمتها حركة “السترات الصفراء“ في فرنسا احتجاجًا على رفع أسعار الوقود تخللها وفاة أحد الأشخاص، حسب وزير الداخلية كريستوف كاستنير.

وعلى صعيد آخر، قالت مصادر أمنية وطبية إن سيارة ملغومة انفجرت في مدينة تكريت العراقية، يوم الأحد، مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة 16 آخرين .

وقالت مصادر بالشرطة إن الانفجار تسبب في احتراق ما يقرب من 12 سيارة. وأغلقت قوات الأمن معظم شوارع المدينة وانتشرت بها تحسبا لوقوع أي حوادث أخرى.

ولم تعلن حتى الآن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار. ووقوع مثل هذه الهجمات أمر نادر في تكريت الواقعة على بعد نحو 160 كيلومترا شمالي بغداد منذ هزيمة داعش في العراق العام الماضي.

ومن جانبه، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اطلاعه بشكل كامل على الملف الذي يوثق جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مؤكدا أنه لا يريد الاستماع شخصيا إلى التسجيل الصوتي الخاص بمقتله لأن مضمونه “عنيف جدا” حسب وصفه.

ورياضيًا، عوضت انجلترا تأخرها لتتأهل إلى قبل نهائي دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، بعد أن سجل جيسي لينجارد وهاري كين هدفين متأخرين في فوز مثير 2-1 على كرواتيا، التي هبطت إلى الدرجة الأدنى عقب هزيمتها باستاد ويمبلي يوم الأحد.

وكان المنتخب الانجليزي يواجه الهبوط أيضا بعدما هز أندريه كراماريتش مهاجم كرواتيا، الشباك في الدقيقة 57 لكن البديل لينجارد وكين سجلا في الدقيقتين 77 و85 لينقلب ترتيب المجموعة رأسا على عقب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق