مصر في دقيقة

وزير الرى: مياه النيل تتناقص 21 مليار متر مكعب سنويا.. الإثنين 2-12-2019

أهم 5 أخبار في مصر اليوم.. الإثنين 2-12-2019

 

 

قال الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أنه من الضرورى مناقشة قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الأثيوبى بشكل معمق، ومواصلة المداولات التى بدأت فى الاجتماع السابق فى أديس أبابا.

وأضاف عبد العاطى، فى كلمته الافتتاحية خلال الاجتماع الثانى لمفاوضات سد النهضة المنعقد فى القاهرة على مدار يومين الاثنين والثلاثاء،  “مصر تعانى بالفعل من نقص كبير فى المياه يصل إلى 21 مليار متر مكعب فى السنة، ويتم سد العجز فى الوقت الحالى من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الصحى على نطاق واسع، علاوة على ذلك، تستورد مصر حوالى 34 مليار متر مكعب من المياه الافتراضية سنويًا من أجل سد الفجوة الغذائية”، مضيفا: “أننا بحاجة إلى التوصل إلى اتفاق تشغيل متعدد للخزانات بما يمكّن خزان سد النهضة من تحقيق هدفه مع حماية السد العالى وخزان أسوان من تحقيق هدفه أيضا”.

على جانب آخر، أكدت دار الإفتاء المصرية، أن الانتحار حرامٌ شرعًا؛ لما ثبت في كتاب الله، وسنة النبي محمد، وأوضحت الدار في فتوى لها اليوم الإثنين، أن المنتحر واقع في كبيرة من عظائم الذنوب، إلا أنه لا يخرج بذلك عن الملَّة، بل يظل على إسلامه، ويصلَّى عليه ويغسَّل ويكفَّن ويدفن في مقابر المسلمين.

وتسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أوراق اعتماد تسعة سفراء جدد

وعن الطقس، كشف الدكتور محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه بداية من اليوم الإثنين تنحسر فرص سقوط الأمطار على السواحل الشمالية الشرقية وذلك بمحافظات ومدن بورسعيد وبلطيم ورفح والعريش، لافتا إلى أنه من المتوقع بداية من مساء يوم غدا الثلاثاء والأربعاء انتهاء فرص الأمطار على كافة الأنحاء .

وأضاف مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن البلاد تشهد انخفاض طفيف فى درجات الحرارة على أغلب الأنحاء ، حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بالقاهرة بين 22 و 23 درجة، لافتا إلى أن درجات الحرارة حول معدلاتها الطبيعية فى مثل هذا الوقت من العام.

وفي الرياضة، بدأ العد التنازلى لانطلاق بطولتى افريقيا والعرب للكانوى والكياك والتى تستضفيهما مصر وينظمهما اتحاد الكانوى والكياك برئاسة محمد السكرى وذلك خلال الفترة من 10 حتى 15 ديسمبر الجارى، وذلك بمدينة العلمين الجديدة تحت رعاية وزير الشباب والرياضة الدكتور اشرف صبحى .

وتقام البطولة العربية العاشرة للكانوى والكياك خلال الفترة من 10 حتى 12 من الشهر الجارى بمشاركة دول تونس والجزائر والمغرب والعراق وفلسطين والسعودية والكويت بالاضافة الى مصر البلد المضيف .

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق