سياسة

وزير الخارجية لسي إن إن: قبلنا العرض الأمريكي بالمشاركة في تحقيقات الطائرة

وزير الخارجية لسي إن إن: قبلنا العرض الأمريكي بالمشاركة في تحقيقات الطائرة

 

cnn

عن أصوات مصرية

قال وزير الخارجية سامح شكري إن مصر قبلت عرضا من أمريكا للمساعدة في التحقيق في حادث سقوط الطائرة الروسية، الذي وقع في سيناء يوم 31 أكتوبر الماضي عقب إقلاعها.

كانت طائرة روسية على متنها 224 شخصا سقطت بالقرب من مدينة العريش بسيناء السبت، عقب دقائق من إقلاعها من مطار شرم الشيخ في طريقها إلى روسيا، بعد فقدان الاتصال بها. وأعلنت السفارة الروسية بالقاهرة مقتل جميع من كانوا على متن الطائرة.

وأوضح شكري، في حوار مع شبكة سي إن إن الثلاثاء، إن هناك طلبا أمريكيا للمشاركة في التحقيق يضم من أشخاص تابعين للشركة المصنعة للمحرك “ونحن وافقنا على الطلب ويمكن للفريق الأمريكي أن يشارك بشكل كامل في التحقيقات الجارية. وهم أحرار في اختيار أعضاء الفريق”.

بنيت محركات الطائرة من قبل الشركة المصنعة الأمريكي برات آند ويتني.

وردا على سؤال بشأن إمكانية السماح لعناصر مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي (FBI) بالانضمام إلى الفريق الأمريكي، قال شكري “هذا مرتبط بالأنظمة الدولية المطبقة بحالات التحقيق والتي تسمح للأمريكين بضم خبراء للتحقيق”.

كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما صرح الأسبوع الماضي بأنه من  المحتمل أن تكون قنبلة أسقطت الطائرة الروسية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية أحمد أبو زيد، في بيان حصلت أصوات مصرية اليوم الأربعاء، إن قواعد عمل لجنة التحقيق الفنية وفقا للاتفاقيات الدولية المنظمة لعمل تلك اللجان، “تسمح بالمشاركة في التحقيق للدول التي قامت بتصنيع الطائرة أو محركاتها أو التي تم تسجيل الطائرة بها، بالإضافة إلى الدولة التي وقع بها الحادث والدول التي يحمل الضحايا جنسياتها”.

وأضاف المتحدث أن جهات التحقيق المصرية قامت بالفعل بإخطار تلك الدول، ومن ضمنها مجلس سلامة النقل الأمريكي، باعتبار أن الشركة المصنعة لمحرك الطائرة شركة أمريكية.

وتابع أن قواعد وإجراءات عمل اللجنة تسمح للدول المشاركة بضم مستشارين فنيين لدعم ممثليها المعتمدين لدى اللجنة

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق