مصر في دقيقة

وزير الخارجية الأمريكي في “كاتدرائية ميلاد المسيح”.. مصر في 10/1/2019

أهم خمسة أخبار في مصر.. الخميس 10 يناير 2019

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، مطار القاهرة بعد أن قام بزيارة خاطفة للعراق، وذلك ضمن إطار جولته في الشرق الأوسط وتشمل دول الخليج.

وتهدف جولة بومبيو هذه لبحث الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة وخطط واشنطن مع حلفائها وشركائها لزيادة الضغط على السلطات الإيرانية.

وقام بومبيو بجولة داخل كاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية. ورافقه في الجولة الأنبا دانيال، سكرتير المجمع المقدس، أسقف كنائس المعادى، والدكتور صموئيل متياس، أمين مراسم الكنيسة، والقمص بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة.

ومن جانبه، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن تراجع معدل التضخم إلى 11.1% خلال شهر ديسمبر الجاري، مقابل 15.6% لشهر نوفمبر الماضي، بانخفاض 4.1%.

وأرجع الجهاز، في التقرير الذي أصدره اليوم الخميس، أسباب انخفاض التضخم، إلى تراجع أسعار الخضراوات بنسبة 22.4%، اللحوم والدواجن بنسبة 2.3% والفاكهة بنسبة 0.6%، والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 0.5%.

وفي سياق منفصل، نفى الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ما تردد حول منع مكتبات سور الأزبكية من المشاركة في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وأوضح، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم الخميس، في قاعة المنارة بمركز المؤتمرات الدولية في التجمع الخامس للإعلان عن تفاصيل المعرض، أن هناك كراسة شروط على الناشرين الإلتزام بها ومن لم يلتزم بها من سور الأزبكية لن يكون موجودا.

وأشار إلى أن البديل سيكون تخفيضات كبيرة جدا على الكتب من ضمن قطاعات مكتبة الأسرة وهناك إعادة طباعة عناوين مهمة من سلسلة إقرأ بأسعار من 2 ل 3 جنيهات وهو ضمن موسوعة “ما”.

ومن جهته، صرح الدكتورأحمد عبدالعال، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بأنه من المنتظر اعتبارا من يوم الأحد القادم أن تنشط الرياح الغربية إلى الجنوبية الغربية على كافة الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة على بعض المناطق، مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية ويزيد من الإحساس ببرودة الطقس ويؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحرين المتوسط والأحمر.

وأضاف «عبدالعال»، في بيان له اليوم، عن حالة الطقس من الأحد 13 يناير الجاري حتى الأربعاء المقبل، أنه من المتوقع أن تشهد البلاد هدوءا نسبيا في سرعات الرياح يوم الإثنين المقبل، على أن يعاود النشاط مرة أخرى يومي الثلاثاء والأربعاء، يصاحب ذلك انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على كافة الأنحاء عن المعدل الطبيعي بقيم تتراوح من 3 – 4 درجات ليسود طقس بارد على شمال البلاد حتى القاهرة وشمال الصعيد، ويكون مائلا للبرودة على جنوب الصعيد نهارا، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء، ويصل لحد الصقيع على المزروعات في وسط سيناء وشمال الصعيد.

ورياضيًا، استقر أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم على اختيار محمد فضل مديرًا لبطولة أمم إفريقيا المقبلة.

وفازت مصر بتنظيم بطولة أمم إفريقيا 2019 على حساب جنوب إفريقيا بعد أن تم سحب البطولة من الكاميرون بسبب عدم الاستعداد الجيد، وستُقام البطولة في شهر يونيو المقبل.

محمد فضل

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق