وزير إسرائيلي: حان وقت تصفية الأسد.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم. الثلاثاء. 16 مايو 2017

 

قال وزير الإسكان الإسرائيلي، يواف غالانت، الثلاثاء إنه حان الوقت لتصفية الرئيس السوري بشار الأسد مشيرًا إلى أنه لم يعد له مكان في هذا العالم. ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن وزير الإسكان قوله خلال مؤتمر خارج القدس إن “نظام الأسد نفذ عمليات قتل جماعي وحرق آلاف الجثث بعد إعدامها، وفقا لتسريبات الخارجية الأميركية حول وجود محرقة بسجن صيدنايا العسكري بسوريا. وأضاف غالانت أن ما ارتكبه نظام الأسد تجاوز للخطوط الحمراء.

 

يواف غالانت

 

واتهمت الولايات المتحدة النظام السوري بإنشاء محرقة في سجن صيدنايا العسكري بالقرب من دمشق للتخلص من جثث آلاف السجناء الذين قتلتهم السلطات السورية.  ونشرت الخارجية الأمريكية صورا بالأقمار الاصطناعية لما قالت إنه محرقة في سجن صيدنايا الذي قالت الأمم المتحدة وجماعات حقوق إنسان إن آلاف السجناء عذّبوا وشنقوا فيه. بينما أكدت وزارة الخارجية السورية، اليوم أن الاتهامات الأميركية بجود “محرقة جثث” في سجن صيدنايا قرب دمشق “ادعاءات عارية عن الصحة”، واصفةً إياها “رواية هوليوودية جديدة منفصلة عن الواقع”.

نشرت الخارجية الأمريكية صورا بالأقمار الصناعية لما قالت إنه محرقة في سجن صيدنايا- أسوشيتد برس

وفي السعودية، قتل جندي وأصيب خمسة من رجال الأمن، في اشتباكات مع متشددين مسلحين في محافظة القطيف وفق ما أعلنت وزارة الداخلية. وقال مسئول في الوزارة اليوم الثلاثاء إن الجندي قتل بـ”قذيفة صاروخية” أطلقت من داخل المنطقة مع تصاعد الاشتباكات الدموية في بلدة العوامية، وإن العمليات لا تزال جارية. وكان التوتر قد زاد في العوامية بعد إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر قبل عام، عقب إدانته بإثارة العنف.

 

العوامية هي مسقط رأس رجل الدين الشيعي نمر النمر. بي بي سي. أ ف ب

 

بينما دافع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم عن “حقه المطلق” في إطلاع روسيا على معلومات عن تنظيم الدولة الإسلامية تتعلق بالإرهاب وسلامة الطيران قائلًا إن تحدث مع مسئولين روس عن حقائق خلال اجتماع معلن في البيت الأبيض الأسبوع الماضي. وكان البيت الأبيض قد كذب ما نشرته صحيفة واشنطن بوست أمس الإثنين إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كشف لوزير الخارجية الروسي معلومات استخباراتية تتعلق بعملية ضد تنظيم داعش يجري إعدادها.

اقرأ ايضاً :   أردوغان في روسيا: سنُطبّع.. العالم في 30 ثانية
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. رويترز

وفي الرياضة، أصر زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد أن فريقه لا يشعر بأنه توج بلقب دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم رغم الاقتراب من حصد ثنائية نادرة. وسيتقدم ريال بثلاث نقاط على برشلونة إذا فاز في ضيافة سيلتا فيجو الأربعاء وقبل خوض منافسات الجولة الأخيرة للدوري يوم الأحد المقبل.

 

زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد. رويترز

 

 

Add comment