العالم في 60 ثانية

وزيرة أردنية تثير غضب إسرائيل.. العالم في 30/12/2018

أهم خمسة أخبار في العالم.. الأحد 30ديسمبر 2018

انتشرت صورة لوزيرة الإعلام الأردنية، جمانة غنيمات وهي تدوس على العلم الإسرائيلي أثناء زيارتها لمقر النقابات بالعاصمة عمان.

أغضبت تلك الصورة تل أبيب، إذ أصدرت الخارجية الإسرائيلية احتجاجا “شديد اللهجة” لعمان واستدعت السفير الأردني لديها، وفقا ما ذكرته صحفية يديعوت احرنوت.

واستدعت إسرائيل القائم بأعمال سفير الأردن في إسرائيل، كما أدانت وزارة الخارجية الإسرائيلية الواقعة، وقدمت شكوى بهذا الشأن إلى القائم باعمال سفير الأردن في البلاد

و في تغريدة له على تويتر، وصف مراسل هيئة “البث الإسرائيلي” شمعون آران ما حدث بأنه “أزمة جديدة بين إسرائيل والأردن”.

انتشرت صورة لوزيرة الإعلام الأردنية، جمانة غنيمات وهي تدوس على العلم الإسرائيلي أثناء زيارتها لمقر النقابات بالعاصمة عمان.

وفي السعودية، نفذت السلطات، الأحد، حكم الإعدام الصادر بحق مواطن مصري بعدما أدين بقتل أحد مواطنيه طعنا بسكين بسبب خلاف بينهما في منطقة عسير جنوب غرب المملكة.

وقالت وزارة الداخلية السعودية في بيان لها الأحد إن “يوسف محمد يوسف أصمعي- مصري الجنسية- أقدم على قتل محمد أبو الفضل محمد سليمان- مصري الجنسية أيضا-، وذلك بطعنه بسكين في صدره عدة طعنات إثر مضاربة حدثت بينهما مما أدى إلى وفاته”.

وأسفر التحقيق مع القاتل عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته وبإحالته إلى المحكمة الجزائية صدر بحقه صك يقضي بثبوت ما نسب إليه والحكم عليه بالقتل قصاصاً، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه بحق الجاني المذكور.

ومن جانبه، أكد وزير العدل التركي عبدالحميد غُل، الأحد، أن بلاده ستتابع حتى النهاية قضية مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، وستلجأ في هذا الإطار إلى كل الآليات الدولية الممكنة بما فيها الأمم المتحدة.

وقال غُل إن جريمة قتل خاشقجي تتعلق “بحق الإنسان في الحياة”، مضيفا أن “تركيا ستتابع إلى النهاية هذه القضية التي استهدفت من خلالها حياة إنسان”، وفقا لما نقلته وكالة أنباء “الأناضول” التركية الرسمية عن مقابلة له مع قناة CNN Turk.

وزير العدل التركي: سنتابع قضية جمال خاشقجي حتى النهاية

وفي سياق منفصل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو أبلغه بأن نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس “مسألة وقت”.

وقال بولسونارو الذي سيتولى منصبه يوم الثلاثاء إنه يود أن يحذو حذو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وينقل السفارة. ويستضيف الرئيس المنتخب المنتمي لليمين المتشدد نتنياهو وقادة دول أخرى لحضور مراسم تنصيبه.

نقل سفارة البرازيل إلى القدس مسألة وقت

ورياضيًا، استعاد مانشستر سيتي حامل اللقب المركز الثاني وقلص الفارق الى سبع نقاط مع ليفربول متصدر ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم قبل مواجهتهما المرتقبة الخميس المقبل، بفوزه على مضيفه ساوثمبتون 3-1 في المرحلة العشرين الأحد.

ورفع سيتي رصيده الى 47 نقطة متقدما بفارق نقطتين على توتنهام هوتسبر الذي سقط على ملعبه أمام ولفرهامبتون 1-3 السبت، خلف ليفربول المتصدر مع 54 نقطة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق