سياسة

وزيرا الهجرة والقوى العاملة: هذا هو موقف العمالة المصرية في قطر

الهجرة والقوى العاملة: هذا هو موقف العمالة المصرية في قطر

السفيرة نبيلة مكرم – محمد سعفان وزير القوى العاملة – صورة للعلم القطري

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصرين في الخارج، إنها أجرت اتصالًا هاتفيًا مع محمد العراقي، رئيس الجالية المصرية في قطر، عقب إعلان مصر والسعودية والبحرين والإمارات قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر وإغلاق المنافذ البحرية والجوية أمام وسائل النقل القطرية، وذلك لدعم قطر “للإرهاب والتدخل في شؤون الآخرين”.

وقالت مكرم إن رئيس الجالية المصرية في قطر أبلغها أن السلطات القطرية لم تتخذ إجراءات بشأن الجالية ولم يتم إبلاغهم بإنهاء تعاقد أيّ من العمالة المصرية هناك.

واطمأنت مكرم كذلك على وجود رحلات طيران من العاصمة القطرية الدوحة متوجهة إلى القاهرة ومن الدول التي لم تقطع علاقاتها بقطر لمن يرغب من المواطنين المصريين الموجودين هناك في العودة، كما طلبت مكرم الاتصال بالوزارة أو بها مباشرة لنقل أي شكوى أو طلب يخص المصريين في قطر.

بينما قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن الوزارة تستعد لاستقبال العمالة المصرية العائدة من قطر حال صدور قرار بتسريحهم من أصحاب عملهم.

وأضاف سعفان في تصريحات لموقع مصراوي، أنه يجرى العمل الآن على جمع البيانات المتعلقة بالعمالة المصرية في قطر، ويصل عدد العمالة الموجودة هناك إلى 250 ألف مصري، وذلك لتوفير فرص عمل بديلة وتسكينهم فور عودتهم.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة في وقت سابق لبحث مصير العمالة المصرية في قطر، وكان عدد العمالة المطلوب تسريحها حتى أمس الأحد “3000 عامل”، وقال إن العدد قابل للزيادة “لأننا لا نستطيع التحكم في قرارات قطر، لكننا على استعداد لاستقبال العمالة العائدة”.

وأكد سعفان أن الوزارة على تواصل مع المستشار العمالي القطري لحين اتضاح الرؤية.

مقالات ذات صلة

إغلاق