أخبار

وزارة الثقافة تُزيل “تشوُّهات” الفلاحة المصرية

التشوّهات نتجت عن صيانة خاطئة

انتهى المجلس المحلي لمدينة الحوامدية مع ممثلي قطاع الفنون التشكيلية من إعادة الشكل الأصلي لتمثال “الفلاحة المصرية” للفنان فتحي محمود، الموجود في مدخل المدينة وإزالة الألوان المُخالفة والتشوّهات التي أصابته.

كانت وزارة الثقافة بدأت في اتخاذ إجراءات إنقاذ تمثال الفلاحة المصرية بعد أن تعرّض لعمليات صيانة خاطئة أدت إلى تشويهه، حيث شكلت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، لجنة متخصصة من قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور خالد سرور، والجهاز القومي للتنسيق الحضاري، برئاسة المهندس محمد أبوسعدة لمعاينة التمثال وإعادته إلى شكله الأصلي.

وأكدت إيناس ضرورة الالتزام بقرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن لا سيما أن وزارة الثقافة خاطبت الجهات المعنية بالاستعانة بالمتخصصين من وزارة الثقافة حال الشروع في ترميم التماثيل التي تجمّل ميادين مصر وعدم العبث بها باعتبارها من الملامح الحضارية للبلاد وجزءا من ثروتها الفنية.

وأشارت إلى أن وزارة الثقافة حاليا بصدد إعداد وإصدار دليل لأسس ومعايير ترميم الأعمال الفنية في الفراغات العامة لتكون بمثابة مرجع يتم تنفيذ أعمال ترميم التماثيل على أساسه وفق قواعد وشروط فنية صحيحة تلتزم بها الأحياء والوحدات المحلية في جميع المحافظات تحت إشراف قطاع الفنون التشكيلية منعًا لتكرار مثل هذه التشوّهات، وذلك حفاظًا على الثقافة البصرية والقيم الجمالية التي تعدّ إحدى دعائم تكوين الشخصية المصرية.

كان التمثال أُطلي بألوان غير مناسبة، في واقعة هي الثالثة، حيث لوّنت ساق التمثال باللون الذهبي وجسده بالأبيض والشفاة باللون الأحمر والشعر بالأسود، وهو ما أطلق عليه المهندس محمد أبوسعدة رئيس جهاز التنسيق الحضاري، بالتشويه المتعمّد.

وفي تصريحاته لـ”الوطن”، قال أبوسعدة إن جهاز التنسيق الحضاري طالب المحليات مرارا وتكرارا بالالتزام بالقرار الوزاري وعرض أي أعمال ترميم لتماثيل الفراغات العامة على اللجنة المشكلة من عدة جهات مختصة في وزارة الآثار والثقافة وكليات الفنون الجميلة، قبل الشروع في أعمال الطلاء حتى لا يتكرر المشهد الذي شهدناه مع تمثال عرابي ونفرتيتي والفلاحة المصرية، إلا أننا نفاجأ في كل مرة بتكرار المشكلة.

يذكر أن تمثال الفلاحة المصرية في مدينة الحوامدية تمت إعادة دهانه مرتين بخطوط خضراء ثم باللون الأخضر كاملًا.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق