مصر في دقيقة

وتتوالى البلاغات ضد شفيق.. مصر في دقيقة

أهم خمسة أخبار في مصر.. الأحد 3 ديسمبر

زحمة

بلاغ جديد ضد “شفيق” يتهمه بالتعاون مع جماعة الإخوان

تقدم أحمد مهران مدير مركز القاهرة للدراسات، اليوم الأحد، ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق، ضد رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق، بتهمة الاحتماء بدويلة قطر، التي تمول الإرهاب، وتدعم جماعة الإخوان الإرهابية، وإعادة دمج الإخوان المسلمين في المجتمع المصري حالة فوزه في الانتخابات.

وقال “مهران” في البلاغ الذي حمل رقم 13971 عرائض النائب العام، إن “شفيق احتمى بدولة الإمارات الشقيقة، بعد أن طالته اتهامات بالفساد وإهدار المال العام إبان فترة الانتخابات الرئاسية عام 2012، مستشهدًا بــ7 وقائع للمشكو ضده، من بينهم التصريح بأخبار كاذبة لقناة معادية للدولة المصرية – قناة الجزيرة – وبث الشائعات ومعلومات غير صحيحة عن وضع مصر المالي والاقتصادي بهدف إثارة الفتنة وتعكير الصفو العام وتكدير السلم الداخلي الذي من شأنه تقليب الرأي العام على النظام والدولة المصرية.

وأوضح البلاغ، أنه بناء على ما تم عرضه فيكون المبلغ ضده ارتكب عددا من الجرائم طبقا لنص المادة 77 الفقرة “ب” والتى تنص على: يعاقب بالإعدام كل من سعى لدولة أجنبية أو تخابر معها أو مع أحد ممن يعملون لمصلحتها للقيام بأعمال عدائية ضد مصر.

وكان المحامي سمير صبري، قد تقدم ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق، ضد أحمد شفيق المتواجد إلى دولة الإمارات، مطالبا بإدراجه علي قوائم ترقب الوصول والقبض علية فور عودته للأراضي المصرية وتقديمه محبوسا للمحاكمة الجنائية العاجلة، لاقترافه جريمة “الخيابة” بظهوره على قناة الجزيرة الداعمة للإرهاب -على حد وصفه.

إلى ذلك؛ طالب النائب البرلماني، إسماعيل نصر الدين، بإسقاط الجنسية المصرية عن شفيق. وقال إن “مصر في حالة حرب مع الإرهاب نيابة عن المنطقة كلها، وما يفعله “شفيق” من محاولات لإثارة البلبلة، وتشكيكه في القيادة السياسية في هذا الوقت العصيب يعتبر خيانة للوطن، تستوجب إسقاط الجنسية المصرية عنه، لأن من ينظر إلى مصلحته الشخصية ويتناسى مصلحة وطنه، لا يستحق أن يحمل جنسيتها”، حسب تعبيره.

وأضاف البرلماني، الذي تقدم بمشروع قانون لتعديل الدستور، وتمديد ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن “أحمد شفيق تعمد خلال كلمته التي أعلن فيها ترشحه على إظهار أن الوضع في مصر كارثي، بالإضافة إلى تشكيكه في الجهود المبذولة”، مشيرًا إلى أن “شفيق ذهب إلى الإمارات هاربًا من مصر، وتم توفير الحماية له، وكان يعيش هناك “عيشة ملوك”، لكنه نسى كل هذا في لحظة واحدة ولأسباب غير معلومة.

كما أعلن النائب مصطفى أبو زيد، عضو مجلس النواب، استقالته من حزب الحركة الوطنية، الذي يرأسه الفريق أحمد شفيق، مرجعًا سبب الاستقالة، إلى قيام “شفيق” بإعلان ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية من خلال قناة الجزيرة المعادية لمصر.

وتأتي استقالة أبو زيد في أعقاب استقالات أخرى لأعضاء في الحزب، بحسب ما نشرته تقارير صحفية، أشارت إلى أن “الاستقالات الجماعية من حزب الحركة الوطنية، تضربه في مقتل“.

الحكومة ترسل قانون “الإجراءات الجنائية” للبرلمان

قال المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، إن الحكومة أحالت مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية للبرلمان.

وأوضح الوزير، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، الأحد، أن مشروع القانون يتضمن تعديلات في أكثر من 250 موضعًا، كما استحدث المشروع أحكاما جديدة تطبيقا للدستور تتعلق بالتقاضي على درجتين في الجنايات وحماية الشهود والمجني عليهم، وكذلك تنظيم المنع من السفر والإدراج على قوائم ترقب الوصول.

النواب يوافق على تعديل قانون “ذوي الإعاقة”

وافق مجلس النواب برئاسة علي عبد العال، على التعريف النهائي “للأشخاص ذوي الإعاقة” بمشروع القانون بشأن إصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، يؤكد أن الإعاقة هي من المجتمع وليس الأشخاص ويتماشى مع الاتفاقيات الدولية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة، اليوم الأحد، التي تناقش مشروع القانون المقدم من الحكومة والنواب بعد ما أصرت النائبة الممثلة لذوي الإعاقة هبة هجرس، أن التعريف الوارد من الحكومة وزملائها النواب يرجع تلك الفئة إلى خمسين عاما للوراء، لافتة إلى أن الاتفاقيات الدولية في هذا الشأن تؤكد أن العيب في الحواجز والبيئة المحيطة بهؤلاء الأشخاص وليس المعاقين، ضاربة المثل بأنها حينما تسافر للخارج لا تجد نفس الصعوبة لتوفير العديد من التسهيلات، مطالبة بوضع عبارة “لدى التعامل مع مختلف العوائق”.

“الصحة”: لا بديل عن استخدام التكنولوجيا لتحسين الخدمات الطبية

عرض الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، صباح اليوم، الأحد، المشاريع الحديثة التي تم تنفيذها في مجال الصحة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، على الرئيس عبدالفتاح السيسي، في افتتاح الدورة الـ 21 من المعرض، والمؤتمر الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والذي يعقد تحت رعايته، وبمشاركة 500 شركة تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأقمار الصناعية والتكنولوجيا المالية والدفاع والأمن والسلامة العامة والمدن الذكية.

قال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، إنه لن يكون للصحة مجال للتقدم في حالة عدم الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، وأكمل أن استخدام التكنولوجيا في المنظومة الصحية يسهم في تحسين الخدمات الطبية، ورفع جودتها المقدمة للمريض، حيث تم ربط المستشفيات، وقطاعات الصحة المختلفة ببعضها من خلال حوكمة المنظومة الصحية، مضيفا أن الميكنة ستفيد قطاع الدواء أيضًا من خلال ربط خطوط إنتاج الدواء، بالصيدليات وبأماكن التوزيع، وهو ما يسهم في القضاء على الغش الدوائي.

 

صدمة جديدة للزمالك وتهديد أخير من الفيفا بسبب أجوجو وريكاردو

الضربات لا تتوقف ضد الزمالك. من خلافات في مجلس الإدارة ثم نتائج سلبية لفريق الكرة، والآن يصل الأمر إلى غرامة جديدة من الفيفا.

تلقى اتحاد الكرة المصري خطابا رسميا من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” يفيد بتغريم نادي الزمالك مبلغ 30 ألف فرانك سويسري.

جاءت غرامة الفيفا بسبب تأخر نادي الزمالك في سداد مستحقات الثنائي الأجنبي السابق للفريق جونيور أجوجو وريكاردو.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق