سياسة

واشنطن بوست: 70 حالة التهاب كبد بسبب الفراولة المصرية في أمريكا

واشنطن بوست: 70 حالة التهاب كبد بسبب الفراولة المصرية في أمريكا

واشنطن بوست

ترجمة: فاطمة لطفي

ارتبطت صباح يوم الجمعة 70 حالة التهاب كبد A في سبع ولايات بالفراولة المجمدة الملوثة التي شُحنت من مصر إلى الولايات المتحدة وقدمت في سلسلة مطاعم شعبية.

معظم حالات العدوى كانت بسبب فيروس الكبد الوبائي A ، وأشارت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أمس الخميس، إلى 55 حالة مؤكدة،  تحوي ولاية فيرجينيا الجزء الأكبر من تفشي الوباء. بالإضافة إلى 6 حالات أخرى مؤكدة في ماريلاند، وخمسة في غرب فيرجينيا وواحدة في شمال كارولينا، ويسكونسن، نيويورك و أوريغون.

حتى الآن، نُقل  36 شخصًا إلى المستشفى،  ولم يُعلن عن أي حالة وفاة.

عدد الحالات المؤكدة التي ذكرتها واشنطن بوست الجمعة الماضية ، والذي كان 35 حالة عدوى، بعد إعلان وزارة الصحة في فيرجينيا  تشخيص إصابة عامل في مطعم في شمال ولاية فيرجينيا بالمرض، ارتفعت خلال هذا الأسبوع.   .

الفراولة المجمدة التي يبدو أنها قدمت في مقاهي  “تروبيكال سموذي ” ، شركة بدأت في تالاهاسي في فلوريدا، في عام 1997، وتضم الآن أكثر من 500 مقر في الولايات المتحدة وتجمعًا في شمال فيرجينيا.  ويبدو أن الفراولة ذاتها استهلكت في مواقع في ماريلاند وشمال ولاية كارولينا، وفيرجينيا وغرب فيرجينيا، حسبما أشارت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

تحدث مايك روتوندو، المدير التنفيذي لـ “تروبيكال سموذي “، عن تفشي المرض في فيديو نشرته الشركة على حسابها على فيسبوك،  حيث اعتذر فيه لهؤلاء من أصيبوا بالمرض وقال :” كل جيدًا، تكن جيدًا” هو ليس مجرد شعار تسويقي، إنه وعد منا”.

وقال أن وزارة الصحة في فيرجينيا تواصلت مع الشركة في الخامس من أغسطس لإبلاغهم بترابط  محتمل بين حالات بالتهاب الكبد A   والفراولة التي يستخدمها المقهى.

وأضاف أنهم تخلصوا على الفور من هذه الفراولة من كل المقاهي لديهم، وأوردوا فراولة جديدة في كل مواقعهم في البلاد.

وجاء في بيان آخر للشركة الخميس تأكيدها أنها لن تستورد فراولة من الخارج :” نحن الآن نورد فراولة فقط من الأمريكتين”.

ربما كان عدد الحالات المصابة بالعدوى أعلى من المذكور، حيث أن الأعراض لا تظهر حتى بعد مرور أسابيع قليلة من الإصابة بالفيروس.

ورغم تحذير سلسلة المقاهي من تفشي المرض في الخامس من أغسطس، إلا أن وزارة الصحة في فيرجينيا لم تعلن تحقيقاتها حتى 19 من أغسطس.

قالت ديان وولارد، مديرة قسم المراقبة والتحقيق في وزارة الصحة في فيرجينيا، ردًا على عدم الإعلان في وقت مُبكر لتحذير الناس، أن الوزارة كانت بحاجة إلى جمع المعلومات والتأكد قبل أن تعلن عن الوباء المُحتمل.

مقالات ذات صلة

إغلاق