سياسةمنوعات

واشنطن بوست: أقوى جوازات السفر حول العالم

تسمح لك هذه الخدمة بمعرفة قوة جواز سفرك

واشنطن بوست – آنا سوانسن – ترجمة: محمد الصباغ

تعتبر التأشيرة أو الفيزا مؤشراً على العلاقات بين الدول. معظم الدول تطلب من غير مواطنيها تأشيرة دخول قبل العبور إلى داخل حدودها، لكن ما يتم تقديمه للحصول على الفيزا يختلف من دولة لأخرى.

في أغلب الأوقات تستخرج الدول التي تربطها علاقات تحالف تأشيرات الدخول بصورة أسرع بين مواطنيها. أما الدول التي لا ترتبط بعلاقات جيدة، فمن الممكن أي يطلب من الزائر تقديم معلومات عن موعد دخوله ومغادرته  للدولة، و خطاب دعوة، وقد يصل الأمر إلى النوادي التي انتمى لها في المدرسة الثانوية، بالإضافة إلى الرسوم الضخمة.

واستحدثت مؤسسة “أرتون كابيتال” للإستشارات الاقتصادية مؤشراً لجوازات السفر يمكنك ان تصنف جوازات السفر حول العالم وفقا لقوتها. وفي التصنيف يتم احتساب قوة جواز السفر بعدد الدول التي يستطيع حامله زيارتها دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة أو الحصول عليها عند الوصول مباشرة إلى المطار.

ويمكن لكل شخص معرفة قوة وترتيب جواز سفره عبر ادخال اسم الدولة والضغط على صورة جواز سفره على الرابط التالي

http://www.passportindex.org/index.php

يضع التصنيف جوازات سفر دول الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا في المقدمة حيث يسمح لحامليها بدخول 147 دولة دون تأشيرة دخول مسبقة. أما في المركز الثاني فجاءت جوازات سفر دول كوريا الجنوبية، وفرنسا وألمانيا التى تسمح لحاملها بدخول 145 دولة. ويتبعهم دول إيطاليا والسويد في المركز الثالث ثم دول (الدانمارك- سنغافورة – فنلندا- اليابان- لوكسمبورج- هولندا) في التصنيف الرابع وسويسرا تأتي خامسة.

تتصدر الدول ذات الاقتصاد القوي القائمة. فهونج كونج تأتي في المركز الـ 11 بينما الأرجنتين و إسرائيل في المركز الـ 16، والبرازيل رقم 17 ، ثم المكسيك 22 و جاءت روسيا في المرتبة 35 والصين رقم 45.

وحسب التصنيف جاءت أكثر جوازات السفر غير المرغوب فيها من دول (جزر سولومون- ميانمار- جنوب السودان- ساو تومي وبرينسيب و فلسطين). وجاءوا في المركز الـ 80 حيث تسمح جوازات سفر تلك الدول لحامليها بدخول 20 دولة فقط دون تأشيرة مسبقة.

( وتأتي مصر في المركز 64 حيث يحق لحامل الجواز المصري دخول 53 دولة)

كما يمكن تصنيف نوع جواز السفر حسب موقع الدولة واللون. ورغم عدم وجود أي غرض واضح من تجميع الجوازات حسب ألوانها إلا أن الأمر مرضي بشكل غريب حين ترى كل جوازات السفر من دول العالم في مجموعات من الأحمر و الأزرق والأخضر والأسود.

 

   

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق