منوعات

هو النهاردة إيه؟ .. لماذا نخطيء في أيام الأسبوع؟

فجأة.. نجد انفسنا غير قادرين على تخمين أيام الأسبوع

weeks

Qz- زو هيونج ها

ترجمة دعاء جمال

هل تجد نفسك قد نسيت في أي يوم نحن من أيام الأسبوع؟ .. تعتقد دراسة جديدة أن هذا الشعور ينتابك خلال منتصف الأسبوع لأنك لم تكن مضغوطا ولا متحمسا لشىء ما.

وجدت الدراسة التي نشرت الأسبوع الماضي في موقع “بلوس وان”، أن الناس يميلون إلى عدم إدراك أيام الأسبوع خاصة أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس. وهم أكثر ميلا للشعور بالروابط الإيجابية والسلبية مع يومي الأثنين والجمعة، أكثر من باقي أيام الأسبوع.

أجري الفريق ثلاث دراسات استقصائية بقيادة ديفيد إيليس، عالم نفس بجامعة لينكولن، على أكثر من 1200 شخص. وأظهرت واحدة من الدراسات أن تخمين المشاركين لليوم الصحيح من الأسبوع تطلب ضعف الوقت عندما كانت الإجابة الصحيحة هى يوم الأربعاء، بينما تطلب يومي الاثنين والجمعة وقتا أقل لتذكرهما ثم يومي الثلاثاء والخميس.

كما تظهر الدراسة إمكانية وجود علاقة للأمر مع ثراء ارتباطاتنا لكل يوم في الأسبوع. حيث يشعر الناس بشدة أكثر بشأن أيام الأثنين والجمعة ( شعور سلبي للإثنين وإيجابي للجمعة) ويربطوهما بأحداث، ونشاطات، ومشاعر ( مثل الإرهاق، التنقل) أكثر. أما أيام منتصف الأسبوع فبها ارتباطات أقل.

أخبر روب جينكينز، مساعد مؤلف للدراسة من جامعة يورك، موقع “كوارتز”، أن الفريق سينظر بعد ذلك إلى إمكانية وجود علاقة بين اتجاهات الصناعة وتغير مزاجنا خلال الأسبوع. محاولة فهم الأمزجة المتنوعة طوال أيام الأسبوع يمكنه أن “يساعدنا على فهم الآثار الواسعة لأيام الأسبوع على الصحة والاقتصاد”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق